الخميس 09 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزارة الصحة الإماراتية تشارك في معرض “جيتكس” للتقنية بتطبيق للتبرع بالأعضاء

القاهرة 24
اقتصاد
الأربعاء 09/أكتوبر/2019 - 11:57 ص

تشارك وزارة الصحة ووقاية المجتمع الإمارتية في أسبوع جيتكس للتقنية بدبي، بأحد أهم المشاريع الاستراتيجية وهو تطبيق “حياة” الذكي المرتبط بالبرنامج الوطني للتبرع بالأعضاء، والذي وصفته بأنه يشكل حلاً مستداماً لعدد كبير من مرضى القلب والفشل الرئوي وتليف الكبد والفشل الكلوي ويسهم بإعادة الأمل بالحياة.

وقالت في بيان إن المشروع “حياة” يعتمد على تقنية التعاملات الرقمية «بلوك تشين» في تنسيق سجلات سحابية للمتبرعين، مع ضمان مستويات أمان عالية للبيانات. ويتيح التطبيق للراغبين في التبرع تسجيل بياناتهم باستخدام هواتفهم.

وتسعى الإمارات لحجز مكانة ريادية في مجال تعزيز ممارسات التبرع بالأعضاء ودعم زراعة الأعضاء والأنسجة البشرية، بحسب البيان،  نظراً لتوفر كل الإمكانات والقدرات، من ناحية الكوادر الطبية والمنشآت الصحية والبنية التحتية التكنولوجية، والشراكات الدولية مع أعرق المؤسسات العالمية المتخصصة لتشجيع البحث العلمي في مجال زراعة الأعضاء، مما يسهم في تخفيف آلام آلاف المرضى وتخفيف العبء على المستشفيات وخفض الميزانيات والنفقات المخصصة للعلاج على الدولة والمجتمع.

استخدام تقنيات وأدوات تكنولوجية في الرعاية الصحية

ويتيح التطبيق الذكي “حياة” التسجيل للراغبين بالتبرع بأعضائهم بعد الوفاة،ويأتي تطبيقاً للمرسوم بقانون اتحادي رقم (5) لسنة 2016، بشأن تنظيم نقل وزراعة الأعضاء والأنسجة البشرية، لمواكبة أحدث المعايير الصحية الدولية. كما يندرج في إطار الاستراتيجية العامة لدولة الإمارات نحو اعتماد تقنيات وأدوات تكنولوجية مثل “بلوك تشين” والذكاء الاصطناعي وغيرها في كافة القطاعات الحيوية في الدولة.

وأشارت الدكتورة لبنى علي الشعالي، مديرة إدارة سياسات الصحة العامة بالوزارة، إلى أن التطبيق “حياة” يسمح لكل إنسان توافرت فيه الأهلية الكاملة أن يبدي رغبته في التبرع بأحد أعضائه، أو أجزاء منها، أو أنسجته لما بعد وفاته، وله حق العدول عن رغبته في أي وقت من دون قيد أو شرط.

ويحتوي النظام على 3 مراحل، الأولى تسجيل المتبرعين بالأعضاء البشرية ويتم في ثلاث خطوات سريعة، ويتم كذلك الاستعلام عن هوية الشخص إلكترونياً، ويقوم الشخص بالتوقيع إلكترونياً على طلبه، المرحلة الثانية سيتم فيها تسجيل المرضى الذين هم في حاجة إلى عملية نقل وزراعة الأعضاء والمرحلة الثالثة يقوم النظام الذكي بإجراء الدراسة الذكية لمعرفة لنتيجة التوافق النسيجي بين المريض وبين المتبرع.

تابع مواقعنا