السبت 20 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وصلت إلى 50 جنيه| اللحوم في المنوفية تواصل الانخفاض.. وخبير: الفلاح أكثر المتضررين

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 12/أكتوبر/2019 - 10:38 ص

واصلت أسعار اللحوم البلدي انخفاضها بشكل ملحوظ في محافظة المنوفية، حيث تراوح سعر كيلو اللحمة الكبير بين 50 إلى 70 جنيه، واللحمة الوسط من 80 إلى 100 جنيه، وذبك في ظل انخفاض أسعار الماشية واتجاه الفلاحين لبيعها لإرتفاع تكلفة تربيتها.

وفِي مدينة الباجور التابعة لمحافظة المنوفية، أعلن عددًا كبيرًا من الجزارين خفض أسعار اللحوم، نظرًا لإنخفاض سعر شرائها من الأسواق وللمنافسة على استقطاب الزبائن.

أسباب انخفاض أسعار اللحوم 

وقال الدكتور هاني شمس الدين طبيب بيطري بمديرية الطب البيطري بالمنوفية، إن انخفاض أسعار اللحوم له أسباب أولها الركود التام الموجود بالأسواق نتيجة الحالة الاقتصادية وقلة القوة الشرائية وتغير سلوكيات الناس فى الشراء واحتياجاته الأساسية.

وأكد أن السبب الثاني هو، زيادة المعروض من اللحوم الموجودة بالأسواق وهى لحوم بلدية طازجة ولحوم مستوردة طازجة وهى العجول الحية التى تم استيرادها ويتم ذبحها فى مصر  ولحوم مستوردة مبردة تأتى عجول مذبوحة ومبردة ولحوم مستوردة مجمدة مثل الهندى والبرازيلي، وكل زيادة المعروض نتيجة الاستيراد العشوائي الذى أحدث تكدس للحوم بمصر.

وتابع، أن السبب الثالث هو الزيادة والتوسع فى فتح أسواق للحوم عن طريق المبادرات مثل مبادرة الرئيس “كلنا واحد”، ومبادرة الأحزاب ضد الغلاء، ومبادرة القوات المسلحة، ومنافذ بيع التموين مع المجمعات، وأكشاك الداخلية أمان، بجانب كثرة سيارات التوزيع من بعض مصانع اللحوم والشركات، كل هذا المعروض أدى إلى حدوث تكدس مع بلبلة الأسعار وحدوث انخفاض فى الأسعار وتفاوت فيه نتيجة اختلاف الجودة والأماكن حيث أن اللحوم الطازجة تباع من سعر 50 جنيه مثل الباجور إلى 80 جنيه، واللحوم الصغيرة من ٨٠ جنيه إلى ١١٠جنيه.

التأثير على الفلاح والحل 

وأرجع شمس الدين هذه الأسباب لزيادة استيراد العجول الحية مع زيادة أسعار العلف وزيادة أسعار الأدوية البيطرية ووجود ضرائب وتكلفة عمالة مع المربيين مع وجود بعض تحصينات غير مجدية وظهور بعض الأمراض، موضحًا أن كل هذه العوامل أدت إلى زيادة تكلفة التربية للعجول البلدية مما أدى إلى سرعة التخلص من العجول ببيعها بأقل من سعر التكلفة حتى لا تزيد الخسارة.

وأكد الطبيب البيطري أن، كل هذا أدى إلى خسائر كبيرة للمربيين، ولتفادى هذه الخسائر للمربين والفلاح مع الاحتفاظ بانخفاض الأسعار حفاظا على المستهلك والفلاح، موضحًا أنه لابد من تقنين الاستيراد أو إيقاف استيراد عجول اللحم واستيراد إناث للتربية مع التوسع فى مصانع الأعلاف لتخفيض سعر العلف وزيادة دعم المربيين مع رفع أو تقليل الضرائب على المزارع مع تقديم كل الدعم للمزارع لتقليل تكلفة التربية.

تابع مواقعنا