الأحد 12 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الري الأسبق: بدون مصر لن يعمل سد النهضة.. وإثيوبيا تستهدف توقيع القاهرة على “عنتيبي”

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 15/أكتوبر/2019 - 01:39 م

أكد الدكتور محمد نصر الدين علام، وزير الري والموارد المائية الأسبق، إن أحد أهداف إثيوبيا في مفاوضات سد النهضة، هو إجبار مصر على التوقيع على اتفاقية “عنتيبي”.

وأضاف علام خلال كلمته بمؤتمر المركز المصري للفكر والدراسات الاستراتيجية، أن الحل يكمن في تسوية الأوضاع مع السودان ووضع إطار واضح ومحدد وفقًا لاتفاقية 1959، بجانب الاتجاه القانوني الدولي للحفاظ على حقوق مصر.

وأشار وزير الري الأسبق، إلى أن مزاعم إثيوبيا حول إنتاج الكهرباء من بناء سد النهضة غير صحيحة كونه سد حدودي، مشددًا “بدون مصر لن يعمل السد”.

وفي سياق متصل، أكد الدكتور محمد السباعي، المتحدث الإعلامي باسم وزارة الموارد المائية والري، عدم وجود أي تطورات في ملف سد النهضة الإثيوبي حتى الآن.

وأضاف المتحدث الإعلامي لوزارة الري في تصريحات لـ“القاهرة 24″، بعد سؤاله عن وجود أي تطورات خلال الفترة الماضية أو إجراءات الفترة المقبلة، إنه لا يوجد أي شيء، مضيفًا “مفيش أي جديد حتى الآن”.

وأشار مصدر مسئول في تصريحات سابقة لـ“القاهرة 24″، إلى أنه من المتوقع أن تعود الدول الثلاث مصر وإثيوبيا والسودان إلى طاولة المفاوضات مرة أخرى خلال الفترة المقبلة، خاصة بعد لقاء الرئيس السيسي المتوقع مع نظيره الإثيوبي.

وأكد المصدر، أن الجانب الإثيوبي بدء في التناول عن بعض البنود الذي كان متمسكا بها فيما يخص قواعد الملء والتشغيل لسد النهضة الإثيوبي، على رأسها زيادة فترة الملء الأول للسد من 3 سنوات إلى فترة تتراوح من 4 إلى 7 سنوات وهو تغير ملحوظ في الموقف الإثيوبي.

ولفت، إلى أن هناك اجتماعات مكثفة بين وزارتي الري والخارجية والجهات المعنية بالملف لدراسة كل السيناريوهات التي يمكن السير فيها خلال الفترة المقبلة، لكنه أوضح أن العودة للتفاوض مرة أخرى هو الأقرب في ملف السد الإثيوبي.

وصرح المتحدث الرسمي باسم وزارة الموارد المائية والري أن مفاوضات سد النهضة قد وصلت إلى طريق مسدود نتيجة لتشدد الجانب الإثيوبي ورفضه كافة الاطروحات التى تراعى مصالح مصر المائية وتتجنب إحداث ضرر جسيم لمصر.

اتفاقية “عنتيبي” وقعت عليها خمس دول من دول حوض النيل وهم: إثيوبيا، وأوغندا، ورواندا، وتنزانيا، وكينيا، ولاقت رفضًا من دول المصب مصر والسودان، لأنه ينهى الحصص التاريخية للدولتين، والمتمثلة في 55.5 مليار متر مكعب لمصر، و18.5 مليار متر مكعب للسودان.
تابع مواقعنا