الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد واقعة “كريدي أجري كول”.. مصرفيون يكشفون موقف حسابات عملاء البنوك من السرقة عبر ماكينات الـ”ATM”

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 15/أكتوبر/2019 - 05:25 م

كشف مصرفيون، إمكانية تعرض ماكينات الـ”ATM” المنتشرة في شوارع مصر للسرقة عبر السحب من حسابات العملاء، لاسيما بعد أن تعرض في الآونة الأخيرة عدد من المواطنين لسرقة حساباتهم بواسطة أشخاص مجهولين، وعدم تفاعل البنك محل الواقعة على التفاعل مع العملاء وحماية اموالهم.

حيث اشتكي أكثر من عميل ببنك “كريدي أجري كول” مصر من سرقة مبالغ مالية من حسابه الشخصي بواسطة ماكينة الصراف الآلي للبنك وماكينات تابعة لبنوك أخرى، وبالرغم من كشف البنك الواقعة لاسيما في ماكينة الصراف الآلي التابعة له إلا أنه لا توجد أية إجراءات قانونية تم اتخاذها لاسترداد الأموال المسروقة أو التوصل للجاني.

ويروي “ماجد عاطف” العميل الذي تم سرقة أمواله من بنك كريدي أجري كول، تفاصيل الواقعة وكيف تعامل البنك مع الأمر قائلا: “تطورات قصتي مع Crédit Agricole Egypt غريبه ومقلقة، باختصار في 2 سبتمبر اتسحب 10 آلاف وخمسمائة جنيه، من حسابي لدى بنك كريدي أجريكول بدون معرفتي!!، شخص ما ضرب الكارت بتاعي وراح سحب الفلوس دي (10 من مكنه البنك القطري) و(500 ج من بنك كريدي أجريكول)، كلمت البنك موظفة خدمه العملاء قالت لي مالناش دعوه ظاهر عندنا أنهم اتسحبوا بكارتك، يا ستي الكارت في جيبي وما اديتوش لحد عمري وما سحبت، مالناش دعوه !! المهم رحت قدمت شكوى مكتوبه وتم تجاهلها والتعامل معها باستهتار”.

يقول علاء فاروق رئيس قطاع التجزئة بالبنك الأهلي، إن عملية اختراق حسابات العملاء عبر ماكينات الـ”ATM” غالبة ما تكون صعبة للغاية نظرا لما تتمتع به هذه الماكينات من عوامل تأمين يفترض صعب اختراقها، إلا إذا كانت عملية الاختراق تتم عبر صاحب الحساب نفسه.

وأضاف في تصريح خاص لـ”القاهرة 24″، أن شكاوى سحب الأموال من حسابات العملاء دون علمهم نادرة وغالبا ما يتم كشفها بسهولة، خاصة وأن هناك كاميرات مراقبة موجودة على كل الماكينات ومن ثم فيسهل التعرف على الشخص الذي قام بسحب الأموال.

وعن الموقف القانوني يؤكد أن البنك يقوم بإبلاغ النيابة العامة بواقعة السرقة مع إرفاق كاميرا التسجيل التى وضحت الحادثة وذلك بعد موافقة العميل، لافتا إلى أن في بعض الأحيان يكون السارق له علاقة قرابة مع العميل ومن ثم يرفض تحريك دعوة وتحرير محضر ضده.

وأضاف أن إجراءات التأمين في الماكينات تبدأ من لوحة المفاتيح، بجانب جراب لحماية العميل وعدم تعرض رقمه السري أثناء إدخاله للظهور أمام العملاء الآخرين، كما أن هناك كاميرا مراقبة تقوم بتسجيل العملية، بجانب كاميرا أخرى على باب البنك.

ولفت إلى أن عمليات الاختراق الخارجية تتم عبر مواقع وهمية، ويقوم البنك بمساعدة العميل باسترجاع الأموال بعد شكوى العميل، وأكد أن السحب من ماكينات مختلفة يتم تحت إشراف اتحاد بنوك مصر ويفترض أنها مؤمنة بالشكل الكامل.

فيما يري الدكتور عز الدين حسانين الخبيرالاقتصادي، أن سرقة الأموال عبر ماكينات الصرف الآلي دون معرفة الرقم السري هو أمر صعب للغاية، وبالتالي فمن يقدم على هذا الأمر لابد أن يكون على علم بالرقم السري للعميل، حتي وإن كانت توجد محاولات بإدخال أرقام سرية مختلفة لكن نجاحها أمر نادر.

وأضاف لـ”القاهرة 24″ أنه من المستحيل أن يتم إدخال كارت البيانات وقبوله دون الرقم السري، فجميع الماكينات يوجد بها تأمين كامل، مؤكدا أنه إذا اخترق حساب يستطيع العميل أن يتقدم بشكوى إلى البنك المركزي والذي بدوره يخاطب البنك محل الواقعة ويقوم بالتحقيق لإثبات حق العميل.

تابع مواقعنا