الخميس 28 مارس 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مهنة للجميع.. تفاصيل مشروع قانون بمجلس النواب لتنظيم العمل داخل المنازل

القاهرة 24
أخبار
الأحد 20/أكتوبر/2019 - 04:03 م

بكالوريوس خدمة اجتماعية حصلت عليه غادة منذ عامين كان بمثابة الأمل الأكبر لأسرتها التي تتكون من 5 أفراد تعولهم بعد وفاة والدها في العام الأخير من دراستها، ومع نفاد صبرها والأسرة قبلًا من الحصول على وظيفه قررت أن تعمل خادمة في المنازل.

تقول النائبة في مجلس النواب، هالة أبو السعد، إنها تقدمت بمشروع قانون ينظم عمل الخدمة في المنازل، خاصة وأن هناك عدد كبير أصبح يمتهن هذه المهنة سواء من أصحاب التعليم العالي أو غيرهم خاصة مع الظروف الاقتصادية التي تدفعهم للعمل في أي مهنة حلال لجمع المال اللازم للحياة، إلا أن ذلك يقف أمامه عائق واضح هو عدم وجود حقوق أو واجبات ظاهرة يعتمدون عليها في العمل.

وتضيف أبو السعد لـ”القاهرة 24″ أن مشروع القانون الجديد يتضمن إلزام أصحاب العمل أو العاملين بساعات عمل محددة منصوص عليها في القانون، بالإضافة إلى مكافآت مع مرور زمن معين على عمل نفس الشخص داخل أحد المنازل، إلى جانب تخصيص معاش وراتب شهري آدمي يعتمد عليه في إعالة نفسه وأسرته بدلا من ضياع الحقوق الذي يعاني منه نفس الفئة بشكل كبير.

وأشارت أبو السعد إلى أن المشروع يتضمن وحدة مركزية لمراقبة العمالة المنزلية في وزارة التضامن الاجتماعي يتمث عملها في تلقي الشكاوى من الجانبين ومراقبة العمل والحصول على المعاشات وغيره من عملية تنظيم الحقوق والواجبات، وبالتالي تحويل الأمر إلى مهنة قانونية تساهم في القضاء على جانب من البطالة بالإضافة إلى تنظيم حقوق العمال داخلها.

وأكدت أن الوحدة من حقها اعتماد عقود العمل وتنسيق عمل العمالة الأجنبية في المنازل المصرية، وهي أمور يأمل أن تجعل المهنة تأخذ طريقها في التقنين بالإضافة إلى الحد من مشكلاتها التي تحتل دائما مواقع التواصل الاجتماعي في الفترة الأخيرة.

تحديد العمل في العقد ومكافأة تقاعد.. تفاصيل مشروع قانون لتنظيم “الخدمة في البيوت”

وتقدمت النائبة هالة أبو السعد عضو مجلس النواب، بمشروع قانون لتنظيم العمالة المنزلية، تمهيدًا لإحالته إلى اللجان النوعية وبدء مناقشته.

وتطرق مشروع القانون، إلى آلية ترك العمل، وأقر مكافأة نهاية خدمة قيمتها أجر شهر إن أمضى عامل المنزل في خدمة صاحب العمل أربع سنوات متتالية.

تابع مواقعنا