الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مفيد شهاب: بناء سد النهضة بمواصفاته العلنة سيضر بمصر.. وهناك اتفاقيات حاكمة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الثلاثاء 22/أكتوبر/2019 - 10:11 م

كشف الدكتور مفيد شهاب أستاذ القانون الدولى، أن تنفيذ سد النهضة بالمواصفات المعلنة سيؤثر على حصتنا المائية، مؤكدًا أن هناك العديد من الاتفاقيات الدولية التى أبرمت على مر التاريخ لتنظيم عملية استغلال مياه النيل باعتباره نهر دولى يمر بأكثر من دولة فهناك مبادىء وقواعد لاستغلال النهر وثرواته.

وأوضح شهاب فى كلمته خلال الجلسة التى تم تنظيمها على هامش اسبوع القاهرة للمياه حول “دور وسائل الإعلام فى رفع الوعى العام من أجل الاستخدام الأمثل للمياه فى مصر”، أنه من ضمن الاتفاقيات التى تم توقيعه فيما يخص مياه النيل، اتفاقية تم توقيعها فى 1993 بين مصر وإثيوبيا تلزم بعدم الأضرار بين الطرفين، والتشاور عند إقامة أى مشروعات.

وأشار إلى أن مصر تحرص على قواعد القانون الدولى الحاكمة والتسليم بأن ما تمارسه الدولة هو حق انتفاع وليس من المنطقى وغير المقبول أن يتم نقصه، وأن مبدىء عدم الأضرار يلزم الدول التى تريد إقامة مشروعات بأخطار شركائها فى النهر بالأخطار المسبق والتفاوض ، لأن هناك قواعد دولية مستقرة لا يجادل فيها أحد.

وأكد أن سياسة مصر المائية في ملف المياه تقوم بالتعاون مع دول حوض النيل وعدم المساس بحقوق مصر فى مياه النيل، والعمل على الحصول على إيرادات أكثر من مياه النيل لتلبية الاحتياجات بالحصة كما هى منذ 1959.

تابع مواقعنا