الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مسرحية “إكرام الحلم دفنه” تتألق تحت شعار “مصر ستظل رائدة في العمل المسرحي” (صور)

القاهرة 24
فن
الأربعاء 23/أكتوبر/2019 - 04:14 م

قدمت فرقة THE ART MESSAGE مسرحية ” إكرام الحلم دفنه “، على مسرح ساقية عبد المنعم الصاوي بالزمالك وسط حضور جماهيري ضخم وتحت شعار “ستظل مصر رائدة العمل المسرحي”.

غابت العروض المسرحية عن أذهان المصريين لسنوات عدة وأصبحت السينما هي الاختيار الوحيد لمشاهدة عرض تمثيلي، ولكن في السنوات الأخيرة بدأ المسرح يأخذ حيزاً أكبر ويصارع من أجل عودته، وانقسمت الآراء حول سبب بُعد الجمهور عن المسرح، فهناك رأي يتجه إلى اتهام الجمهور المسرحي بأنه فقد ذوقه.

وهناك رأي أخر أكثر ترجيحًا وهو أن الجمهور يستطيع التفريق بين الحقيقي والمزيف، ويملك قدرة التجاوب مع الفنون التي تعبر عنه وعن حياته تعبيراً حقيقياً ، ويأتي تفسير عزوف الجمهور في الفترة الأخيرة كان بسبب تخلي المسرح عن دوره الحقيقي في معاركته مع قضايا الواقع التي نعيش فيها وبالتالي لم ير الجمهور نفسه فوق خشبة المسرح.

ومن هذا المنطلق يأتيدور أبطال مسرحية ” إكرام الحلم دفنه ” الذي كان لهم رأي أخر، فالمسرحية تحمل رسالة ورؤية جديدة خاصة في العلاقة بين الآباء والأبناء في صورة الصراع بين حب وتدخل الأهالي في مستقبل وكيان الأبناء،وهي مزج بين الحاضر والمستقبل وسميت بهذا الاسم لأنها توجه سؤال هام وهو هل يمكن أن تحقق حلمك في ظل الظروف المحيطة أم إكرام الحلم دفنه؟.

مسرحية “إكرام الحلم دفنه” بطولة كلًا من، أحمد عبد الصبور، أحمد القاضي، سماح المصري، محمد عجيبة، يوسف مصطفى، ضحى محمد، خلود فتحي، رحاب زيدان، خالد الهلالي، مها عادل، محمد حسن، صالح عادل، إبراهيم محمد، محمود عبد الغني، مصطفى النفيلي، رحاب إبراهيم، عاصم محمد، هشام محمد، أحمد شاهين، قدورة.

والمسرحية دراما تورج ومن إخراج محمد سامي ومخرج منفذ إيهاب النجار، وإعداد موسيقي محمد عمادو شيماء شمس الدين، وإضاءة عبد الرحمن السيد، ديكور مينا عياد وميريهام يوسف، وهي مأخوذة عن مسرحية ” فوتوشوب ” للمؤلف محمد خليفة .

وفي حديث خاص مع الحضور:

قال الفنان القدير “سيف عبد الرحمن”: إنه سعيد بهذا العرض وأن مصر ستظل رائدة في العمل المسرحي، لافتًا إلى أن الجمهور المصري دائمًا متشوق للفن الراقي الممتع، بينما وصف العرض بأن الشباب عزفوا أنشودة رائعة من العمل الجماعي. . وعند سؤاله ماذا يعني لك العرض المسرحي؟

المسرح يعني بالنسبة لي قوة الفعل، طبيعته الدرامية تقوم علي الفعل، وتأثيره مرتبط بإحداث الفعل، بهدف التغيير، أو الكشف والتعرية وإتخاذ الموقف، وهو المتعة البصرية في نفس الوقت، مضيفًا أن المسرح هو الحرية، وبدونها لن يستطيع الحضور، والمسرح الفرعوني هو أقدم المسارح.

وتحدث عن الفرق بيننا وبين اليونانيون ويرى أنه يكمن في استطاعتهم على تقدم المسرح واستمراره؛ لأنهم أخرجوه من المعابد وتوجهوا به للجمهور، أما المسرح المصري القديم ظل متمسكاً بصفته الدينية، وظل داخل المعبد رافضًا الخروج للناس، فمات وأنتهى لفترة زمنية كبيرة هكذا يكون المسرح، حيًا إذا أستطاع التواجد بين الناس ، معبراً عنهم وعن حياتهم، وميتاً إذا أبتعد عنهم وعن حياتهم .

بينما كان آراء العديد من الجمهور الذين تلفتهم الحيوية التي يؤدي بها الممثلون في العرض المسرحي، خاصًة أن المسرحية تحولت إلى ظاهرة تجذب إقبالًا من الجمهور بمختلف الفئات العمرية من الصغار والشباب والكبار.

وقال محمد علي أحد المشاهدين لمسرحية ” إكرام الحلم دفنه”: أن المسرحية في منتهى الجمال، فهي تقدم فن راقي ورسالة هادفة، ولقد أفتقدنا هذا النوع من الفن مع غياب المسرح.

أما “سمير عزيز” مشاهد أخر لمسرحية “إكرام الحلم دفنه” قال: يختلف المسرح عن السينما، حيث يشعر الجمهور باستعراضات الممثلين أمام أعينهم مما يساعد على التفاعل مع الأحداث.

وسط إقبال وحشد جماهيري نلاحظ أن الجمهور يزداد حباً وعشقاً للمسرحية، حتى أصبحت تستعيد الجمهور الغائب، وصارت كفنارة يهتدي إليها الجمهور، وينظر الكثير للمسرحية على أنها إحياء للتراث المسرحي الكوميدي الاجتماعي الهادف الخالي من الملل والابتعاد عن الإفهات المبتزلة.

حضر العرض المسرحي لمسرحية ” إكرام الحلم دفنه ” مجموعة كبيرة من الشخصيات العامة المحبين والعاشقين لفن المسرح ، وكان من أبرز الحضور، الفنان القدير سيف عبد الرحمن ،المنتج الفني وائل السعيد، رئيس قسم الإذاعة والتليفزيون بجريدة صوت الأمة حمدية عبد الغني ، المهندس وائل السرنجاوي نائب رئيس مجلس إدارة الإتحاد المصري للجومباز، المذيع والإعلامي ورئيس شعبة التدريب بنقابة الإعلامين أيمن عدلي، المنتج خالد الفوال، المونتير بقناة dmc كامل فارس، والفنانة روعة الخولي.

تابع مواقعنا