السبت 18 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عمرو سلامة: التعليم العالي يمثل أهم مرتكزات التنمية الشاملة لأي دولة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 03/نوفمبر/2019 - 12:36 م

قال الدكتور عمرو سلامة، الأمين العام لاتحاد الجامعات العربية، إن التعليم العالي شهد تقدمًا كبيرًا على مستوى العالم بعد أن أدركت الحكومات أهمية التعليم فى توفير حياة آمنه تليق بالمواطنين وبعد أن اثبتت التجارب تفوق المجتمعات العلمية.

جاء ذلك خلال ندوة عن الاعتماد والتصنيفات الدولية في التعليم العالي بعنوان “الاعتماد أو التصنيفات الدولية، أيهما أهم” بمقر الجامعة الأمريكية بالقاهرة بالتعاون مع وزارة التعليم العالي والمجلس الأعلى للجامعات واتحاد الجامعات العربية والهيئة القومية لضمان جودة التعليم والاعتماد، وبحضور ممثلون عن الجامعات المصرية الحكومية والخاصة وفروع الجامعات الجديدة.

وأشار سلامة إلى أن التعليم العالي يمثل أهم مرتكزات التنمية الشاملة لما له من أهميه كبرى فى تحقيق المعرفة وإجراء البحوث العلمية، لذا أنه لابد أن نقف وقفات مستمرة لنتبين مدى التطور فى التعليم، خاصة وأن تحسين جودة التعليم أصبحت عادة تسعى لها كل المجتمعات.

وأوضح أن توجه الجامعات جاء فى العالم نحو الأخذ بالجودة فى تقيم الجامعات لتتسع عمليات التقيم لتشمل التقييم القومى أو الذاتى او الخارجى بالإضافة لتقارير دورية للكليات والجامعات، وأن فكرة اعتماد المؤسسات تقوم على ان المجتمع من حقه تقيم تلك المؤسسات.

وأوضح سلامة أنه أصبح لازما على الجامعات تحقيق مراكز مستمرة فى التصنيفات، وأن الاعتماد هو بمثابة شهادة توضح ما وصلت إليه الجامعات، ومنه الاعتماد المؤسسى والادارى، وهو لايهدف لتصنيف او ترتيب فقط، وتعتبر التصنيفات أحد أهم وسائل تقيم الجامعات والتعليم العالي، وأصبح الحديث عن التصنيفات من أهم القضايا التى تشغل الجامعات.

وتابع أمين اتحاد الجامعات العربية قائلا: “بُذلت جهودا كبيرة بشكل مستمر من خلال اتفاقيات وبرامج لتحقيق أهداف برامج 2030 لتطوير معدلات النمو والتشغيل والتحسين بالتعاون مع منظمات دولية ومحلية لخلق إطار موحد للمنطقه العربية في ملف الجودة، وتنفيذ مشروع معامل التأثيرالعربي وعقد اتفاقيه مع مدير قواعد بيانات سكوبس والتى تشكل أحد أهم معايير التصنيف بالجامعات”.

تابع مواقعنا