الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هندسة عين شمس تعلن حصول أول طالب على شهادة مزدوجة مع إيست لندن (صور)

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 05/نوفمبر/2019 - 10:11 م

أعلنت كلية الهندسة بجامعة عين شمس برئاسة الدكتور أيمن عاشور، عميد الكلية، حصول أول طالب من برامج الساعات المعتمدة الدولية علي شهادتين تخرج إحداهما من كلية الهندسة جامعة عين شمس والأخرى من جامعة إيست لندن بالمملكة المتحدة.

وقال الدكتور أيمن عاشور، عميد الكلية، إن الكلية وقعت اتفاقية شراكة مع جامعة إيست لندن، بإعطاء شهادة مزدوجة بين الطرفين، وذلك بشهر أغسطس 2018، بحضور الدكتور خالد عبد الغفار، وزير التعليم العالي والبحث العلمي، بمقر الوزارة، وتنص الاتفاقية على أنه نظرا لاعتماد برامج كلية الهندسة و خدماتها التعليمية لدي الشريك الأجنبي من خلال زيارة لجنة الاعتماد ووكالة جودة التعليم البريطانية، أنه يمكن للطلاب الحاليين الدارسين بالكلية التقدم للحصول على الشهادة على أن يكون الحد الأدنى للدراسة هو سنة دراسية كاملة، وعليه حصل أول طالب من برنامج هندسة البناء وهو أحد برامج الساعات المعتمدة الدولية على شهادة تخرجه للعام الاكاديمي ٢٠١٨/٢٠١٩.

فيما قال الدكتور مصطفي رفعت، مدير برامج الساعات المعتمدة الدولية ومدير مكتب التعاون الدولي بكلية الهندسة، إن نتائج الطلاب للشهادة المزدوجة يتم رفعها على موقع الشريك الأجنبي، ويتم مراجعة نتائج الفرق من خلال لجنة تضم مراجعين من خارج الجامعتين ومن وكالة الجودة البريطانية.

وأشار رفعت إلى أن المراجعة تأتي على عدة مستويات منها مراجعة الاختبارات والإجابات النموذجية وجميع التمارين والتقارير التي تطلب من الطلاب خلال الفصل الدراسي، وأنها جميعًا تتسق مع مخرجات التعليم والتعلم للمقررات الدراسية والبرنامج ومعايير الجودة. كما يتم مراجعة عينات من ملفات الطلاب التي يتم تجهيزها وفقًا لنماذج معدة لتسهيل المراجعة للممتحنين الخارجيين.

وأضاف أن المراجعة تتطرق لاستقصاء رأي الطلاب في المناهج وأساليب التدريس ليس فقط كما يتم من خلال مجموعة استبيانات آخر الفصل الدراسي، لكن من خلال نموذجين لاستقصاء رأي الطلاب الأول بعد اختبارات منتصف الفصل، ولابد أن يعرض نتائجه القائم بالتدريس على الطلاب ومناقشتهم في نتائجه والتعديل البناء إن وجد، واستبيان آخر قبل نهاية الفصل الدراسي، ويتم تفعيل استقصاء الآراء بشكل ورقي داخل قاعات المحاضرات لا يدون على النماذج هوية الطالب نظرًا لمبدأ الشفافية وإتاحة حرية الرأي، ويتم تصحيح النماذج إلكترونيًا لاستخراج النتائج للعرض علي اللجان.

يذكر أن كلية الهندسة جامعة عين شمس هي أول كلية عملية حكومية تعطي الشهادة المزدوجة لطلابها الدارسين داخل الكلية من إحدى الجامعات البريطانية؛ وهذا يؤكد أن كليات الهندسة الحكومية بجزورها وتجهيزاتها وأساتذتها تضاهي الكليات العالمية في نظم التعليم والتعلم العالمية.

تابع مواقعنا