الأحد 05 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

رئيس المركز الطبي بالسكة الحديد: “قضينا على سبوبة التعاقدات وعملنا وحدة أورام متكاملة” (حوار)

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 06/نوفمبر/2019 - 03:37 م

6 أشهر مضت على تولي اللواء طبيب عاطف إمام، رئاسة مجلس إدارة المراكز الطبية بهيئة السكة الحديد، ومنذ توليه المسؤولية ابتعد عن الحديث لوسائل الإعلام، ولم يدلي بأي تصريحات أو حوارات صحفية، رافعا شعار “العمل قبل الكلام” وبالفعل استطاع خلال تلك المدة القليلة، تحقيق بعض الإنجازات التى ساعدت في تحسين الخدمة والعمل داخل المركز الطبية التابعة للسكة الحديد بكل المحافظات، بالإضافة إلى الأقسام الداخلية بالمركز بالقاهرة، فضلا عن تطبيق مكافحة العدوى على أعلى مستوى وتطبيق الجودة، كما أنشأ قسم أورام بالكامل لعلاج مرضى الأورام، إلى جانب التعاقدات الجديدة التي ساعدت على تحسين الخدمة خلال الفترة الأخيرة.

“القاهرة 24” التقت الدكتور عاطف إمام بمكتبه ليجري معنا أول حوار صحفي له منذ توليه منصبه، فإلى نص الحوار..

حدثنا عن نفسك.. من هو اللواء عاطف سيد إمام؟

– أنا لواء طبيب تخرجت من كلية الطب دفعة 1 مارس 84، والتحقت بالكلية الحربية، كان تعيني نائب لجراحة التجميل والحروق، أكبر مركز حروق في الشرق الأوسط في مستشفى القوات المسلحة بالحلمية، وهي مدرسة في تخصصيين فريدين، جراحة العظام وجراحة التجميل،وتم نقلي لأخصائي جراحة بمستشفى القصاصين العسكري بالإسماعيلية، كتشكيل أعمل ضمن الجيش الثاني الميداني، وقضيت فيها سنة، ثم عودتي كمساعد إلى أخصائي جراحة التجميل بمستشفى القوات المسلحة بالمعادي، قابلت فيها أطباء عظام أمثال عبد المجيد لطفي، خيري صابر وعبد الحميد حسن، ومصطفى المنيلاوي.

ثم دخلت مستشفى الحلمية كملازم أول حوالي 6 أشهر، ونظرا لطبيعة عملنا في القوات المسلحة، خرجت للعمل قائدًا لسرية طبية في سيدي براني في الحدود مع ليبيا ثم عودة مرة أخرى لمستشفى المعادي، حصلت على درجة الدكتوراه ودخلت مرحلة استشاري وترأست القسم في المعادي برتبة مقدم 7 سنوات متواصلة، وقائد كتيبة طبية في الجيش الثالت الميداني، ثم عودة لمستشفى المعادي من يوليو 2000 حتى 2007، حيث عملت رئيسا لقسم جراحة التجميل بمستشفى الجلاء لعائلات القوات المسلحة عامين ونصف ثم عدت إلى قسم ثاني في مستشفى المعادي.

كما حصلت على رتبة لواء في يناير 2011 ورشحت للعمل كمديرا لمركز حروق القوات المسلحة بمستشفى الحلمية لمدة عام ونصف، ثم عدت نائبا لمدير مستشفى المعادي ثم مديرا لمستشفى القوات المسلحة بالمعادي، “قعد على هذا الكرسي فطاحل العظام”، وحصل طفرة في هذا الصرح العظيم من تجديدات وتطويرات والدعم الكامل للقيادة العامة للقوات المسلحة.

ثم تقلدت منصب رئيس المجلس الطبي العسكري العام سنة 2016 حتى ديسمبر 2016، حيث تم تطوير جميع القوانين الطبية الخاصة بالخدمة الطبية للضباط وصف الضباط وأفراد القوات المسلحة، وتطوير المبني وتحديث مجلس طبي عسكري عام على أحدث طراز، وتم ترشيحي مديرا لمستشفى القوات المسلحة بالحلمية للعظام والتكميل، وتم تغيير المستشفى بالكامل من بنية أساسية ومباني بما يواكب العصر، وتم تجديد الثقة لشخصي عامين ثم سنة أخرى، حتى وصلت إلى عامي الـ61 في 4 فبراير 2019، وانتهت مسيرتي بحصولي على وسام الجمهورية من الدرجة الثانية من القائد العام للقوات المسلحة، وتم تكليفي من الفريق كامل الوزير، وزير النقل، لتولي رئيس مجلس الإدارة والعضو المنتدب لشركة المراكز الطبية لسكك حديد مصر.

بحكم عملك ..كيف واجهت الأحداث الحرجة التي مرت بها مصر من 2011 حتى 2019؟

– شوفنا مواقف كتيرة، كانت القوات المسلحة شايلة مصر كلها في 2011، وبعد إغلاق مستشفيات القصر العيني وعين شمس، أصبحت القوات المسلحة مُكلفة بعلاج الشعب المصري كله بالإضافة إلى مصابي القوات المسلحة والشرطة،واستقبلنا عدد كبير من الحالات، وكُلفنا من القيادة العامة بعلاج المدنيين بالكامل في يوليو 2012، حيث أنها كانت فترة غير عادية من تفجيرات ومصابين وأحداث مختلفة.

حدثنا عن أبرز المواقف التى واجهتها أثناء الخدمة؟

استقبلنا 17 مصابا في مرة واحدة عن طريق نقلهم بالطائرات، وتم فرزهم في أرض المطار وسط طبيب مدرب مؤهل يفحص الحالة برفقة الفريق الخاص به، أمام أعين جميع القيادات، وتم إرسال سيارات إسعاف ونقلهم لمستشفى المعادي في غضون 45 دقيقة و”ده رقم قياسي”، ولم يحصل مثل هذه العملية وتصنيف المصابين مثل هذه الحالة.

وفي أحد الوقائع لأحد القطارات، زارنا القيادات العامة للقوات المسلحة وكان وقتها المشير عبد الفتاح السيسي ورئيس الوزراء وكبار الشخصيات، وفوجئوا بتطور وتقنية وحرفية في التعامل مع المصابين، ونسبة الوفيات “صفر”، نظرًا لاعتمادهم في القوات المسلحة على التدريب الجاد والمؤهلات العملية.

هل واجهت مستشفيات القوات المسلحة مشكلات في عصر الإخوان؟

– القوات المسلحة لها استراتيجية خاصة لا أحد يتدخل في عملها مطلقا، حتى أثناء زيارة زوجة الرئيس الراحل محمد مرسي، لأحد أقاربها في أحد مستشفيات القوات المسلحة لم تتدخل في أي شيء، “كانت عادية جدًا”، حيث أن القوات المسلحة لا تسمح لأي أحد التدخل في سياساتها، والحقيقة كان على رأس المؤسسة العسكرية سيادة المشير عبد الفتاح السيسي، لا أحد يتحكم فيها، وكان تعليماته العمل الجاد دون الالتفات لأي شيء آخر، إلى جانب أن المستشفيات استقبلت إرهابيين مصابين من قبل وتم معالجتهم بصورة إنسانية بحتة.

كيف استطعت تطوير “المركز الطبي” بالسكة الحديد؟

– كان هناك تطوير فى عهد رئيس مجلس الإدارة السابق الدكتور محمد حقي، ونتيجة الثورة وما إلى ذلك لم يظهر هذا التطوير، لكنه وضع البنية الأساسية وتم وقف مرحلة التطوير،واستلمت من الدكتور عبد الرحمن السقا.

حققت طفرة في وقت قصير ومكاسب بالملايين.. ما السبب؟

– الناس كلها قالت إن فيه طفرة حصلت وفيه مصادر دخل غير السكة الحديد، وكان أهم المشكلات، نقص الرعاية وعدم التزام الأطباء إلى جانب انعدام الإمكانيات والتسويق، كما أن هناك بعض التعاقدات الخاطئة التي تسببت في خسائر فادحة للمراكز الطبية، ولكن تغيرت كل هذه المفاهيم بعد قرار إضافة عمل ساعات إضافية ويقابلها مكافآت، وتم التعاقد مع استشاريين على مستوى عالي، وإلغاء بعض التعاقدات وتم التعاقد مع أخرى بأسعار أرخص، إلى جانب التعاقد مع مستشفيات الجلاء والقوات المسلحة نظرًا لخدمة الأفضل، ما ترتب عليه زيادة الدخل 400%، حيث كانت نسبة الإشغال لا تتعدى 48%، ولكن الآن أصبحت تصل إلى 100% “الناس كانت مرعوبة من السكة الحديد”.

المركز الطبي دائما ما يحقق خسائر لا أرباح.. كيف غيرت تلك المعادلة؟

– احنا شركة لازم نكسب، وكسبنا في 9 أشهر 460%، الدخل فقط 138 مليون جنيه، مجمل الربح عندنا في 9 شهور 37 مليون، لكن السنة الماضية كاملة معملتش 130 مليون، وبلغت إرادات العلاج الدخلي نحو 2.8 مليون بزيادة قدرها 2.3 مليون جنيه عن مثيلاتها في العام 2018 والتي بلغت نصف مليون وبنسبة قدرها 460% عن ذاتها.

كيف واجهت مديونيات العام الماضي؟

– عن طريق الجانب الاقتصادي بتعليمات من الفريق كامل الوزير، وحققت أرباح 37 مليون جنيه، إلى جانب سداد مديونيات السنة الماضية، كما تم صرف تكلفة النشاط 226 مليون في 9 شهور، بإجمالي صافي ربح 32 مليون جنيه في 9 أشهر، وتم افتتاح جراحة القلب والصدر، وأجرينا بعض العمليات الناجحة داخلهم، والأسبوع المقبل سوف تشهد عمليات جراحة القلب، بحضور الدكتور أشرف بسيوني، وتم إضافة وحدة أورام كاملة متكاملة، إلى جانب أنه جار التنفيذ في إنشاء معمل على أحدث مستوى.

كما تم توفير الدم داخل المركز عن طريق الاتفاق مع المصل واللقاح نظرًا لأنها تستغل أرض السكة الحديد: “باخد اللي يكفيني منها ويتم بيع الفائض لها”.

وكيف تعاملت مع الشركات المتعاقدة معكم؟

– الشركات كانت بتاكل حقنا في أرباحنا وكان ليا نسبة تتصرف عليا جبتهم يصرفوها هنا، وبنتعامل مع شركات الأدوية بـ12 و13 مليون في الشهر والمستلزمات والمستهلكات بـ6 و7 مليون في الشهر.

وماذا عن المستشفيات التابعة للسكة الحديد؟

– جهزت مستشفى تابعة لنا بطنطا، إلى جانب 2 مستشفى تابعتين لنا في أبو زعبل تخدم منطقة أبو زعبل وبيتم تطويرها، ومستشفى في طنطا يتم استخدامها كمعمل وأبحاث وبيتم تطويرها أيضا، علاوة على 20 تفتيش طبي على مستوى مصر.

وما قصة العاملين بشركة مترو الأنفاق؟

بأوامر الفريق كامل الوزير مؤخرا، شركة المترو كانت بتروح لشركة اسمها “لايف كير” والحمد لله قدرنا نتعاقد مع المترو بعد إنهاء تعاقدها مع تلك الشركة، وقضيت على السبابيب فى موضوع التعاقدات، وبقى عندي 7 مليون من أفراد المترو على 14 ألف أسرة، وهناك عددا من الشركات تعاقدت مع المركز الطبي للسكة الحديد أبرزها النيل والطرق والكباري، ونقابات الأطباء والمهندسين وشركات البترول إلى جانب صحف الأهرام والأخبار والجمهورية.

ما قصة الـ35 جنيهًا وغضب العاملين أثناء دخولهم المركز الطبي؟

الموضوع بسيط جدا.. فيه حاجة اسمها المرافق الذى يرافق المريض، المرافق ده “كان بيجي هنا وبيخش ببلاش قاعد آكل نايم شارب”، وبعد ما طورنا المستشفى ، قولتلهم مافيش مرافق، وأنا أخدمك بعيني، وقمت بتوفير مساعد تمريض وعامل وحكيمة ودكتور لمساعدة المريض، وكل قسم عندي يضم 12 أو 16 مريض، وتقوم بخدمته 8 حكيمات و2 مساعدين تمريض وباشحكيمة ورئيسة.

ما الجهة المنوطة لمراقبة المراكز الطبية بالسكة الحديد؟

التأمين الصحي.. فقرارات الكشف على المريض تأتي من خلال لجان أسبوعية، أما المراكز الطبية يراقبها الجهاز المركزي للمحاسبات والرقابة الإدارية.

ما العقبات التي تواجهك في هذا المنصب؟

العلاج المزمن وزحمته، دي العقبة الكبرى ، حيث تمت مراجعة هذا الأمر، نظرًا لأن بعض المرضى كانت بتاخد 30 و40 صنف “بيأثر على الكلى والكبد” وفيه ناس عايزة تاخد 500 صنف، وتم تشكيل لجان لإعادة التقييم من خلال 10 استشاريين، وتضم اللجان استشاريين عظام وبطنة وكلى وغيرهم.

التقصير والإهمال.. كيف تتم عملية الكشف عن المخدرات؟

– المركز يضم أحدث معمل لتحليل المخدرات، ويتم استلام كشوف مفاجئة من هيئة السكة الحديد، ويتم عرضها على وزير النقل شخصيًا، ويتم خروج لجان تفتيشية سرية على جميع الأماكن بجمهورية مصر العربية، بداية من أسوان لسيدي براني ومرسى مطروح لآخر خط سكة حديد،حيث يتم أخذ عينات وتحليلها قائلًا: “الناس مش زي ما بيهولوا المشكلة، الشعب المصري واعي وفاهم، آه بيطلع نسب بس مش زي ما الناس بتقول”، وفي حالة ثبوت تعاطي أحد العاملين سواء سائقين أو كمسارية أو عمال يتم وقفه عن العمل ويتم إعادة التحليل بعد شهرين وهكذا، كما يتم تحويله للجنة انضباطية في الهيئة القومية للسكة الحديد، ويتم رفع تقرير لرئيس الهيئة المهندس أشرف رسلان ونائبه الدكتور محمد حسين، ومراجعته من قبل الفريق وزير النقل والمواصلات.

هل يوجد إحصائية للفحص وأخذ عينات تحليل المخدرات؟

– تم عمل عينات لشركة المترو وهيئة الأنفاق وقائدي القطارات والمساعدين وفني المزلقانات والبلوك بالسكة الحديد، ووصل إجمالي عدد العينات في عام 2019، 163 ألف و80 عينة، وتم رصد إيجابية 17 عينة، وبالنسبة لقائدي القطارات تم أخذ عينة 31 ألف عينة في 2019،أما عن الكمسارية، فأصبح الكمسري مضطر لتنفيذ تعليمات الفريق كامل الوزير، بسبب القوانين الصارمة التي وضعها بعد توليه منصب وزارة النقل.

ماذا قدمت منذ توليك منصب رئيس المركز الطبي بالسكة الحديد؟

قمت بتحسين الأقسام الداخلية، من نظافة وتطبيق مكافحة العدوى والجودة على أعلى مستوى، وتشغيل 4 غرف عمليات، كما تم إنشاء قسم أورام بالكامل،وتم تحديث قسم الأسنان والأشعة والعيادات وتطويرها وتنسيقها وفتح الصيدليات، وفتح 3 صيدليات للعاملين بالمترو وهم بحمامات القبة وكلية الزراعة وطرة وجاري إنشاء عيادة متكاملة،وتطوير البنية الأساسية، ومستشفى طنطا وتطوير الخدمة بشكل عام،وأعدنا تطوير المخازن وسيارات الإسعاف وتم إدخال نظام الكمبيوتر في المعمل.

تابع مواقعنا