الإثنين 06 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لارتفاع قيمة تقنين الأوضاع.. إغلاق 100 ورشة ومصنع رخام وتسريح عمال بـ”شق الثعبان”

القاهرة 24
اقتصاد
الخميس 14/نوفمبر/2019 - 03:23 م

قال محمد عارف عبد الرسول، رئيس الشعبة النوعية لتجار الرخام والجرانيت، وأصحاب المحاجر بغرفة القاهرة التجارية، إن هناك نحو 100 ورشة ومصنع أغلقت في منطقة شق الثعبان، وسرحت العمالة فيها، نتيجة ارتفاع قيمة تقنين الوضع المقترحة من قبل محافظة القاهرة (750 ألف جنيه نقدا)، أو التقسيط بسداد (350 ألف جنيه)، والباقى بفائدة 16.5% على 3 سنوات مع البنك.

وأضاف عارف، نطالب بأن يعاد النظر في قيمة تقنين الوضع، ومد أجل القسط إلى 10 سنوات، وخفض الفائدة إلى 5% انطلاقا من أنها قروض ميسرة.

وأشار عارف إلى أن الغرفة اقترحت فى مذكرة عاجلة لمجلس إدارة غرفة القاهرة التجارية أن يتدخل للوصول إلى حلول واقعية خصوصا أن 90% من تلك الصناعة محلية، ومرتبطة بعمالة كثيفة 30 ألف عامل، وأحد المصادر للدخل القومي من وراء التصدير بنسبة 30% وتقوم عليها نحو 30 صناعة مختلفة.

وطالبت الشعبة فى المذكرة حساب الكارتة المفروضة على سيارات نقل الرخام من خلال المسافة على الوزن، لافتا إلى أن السيارة تخرج من العين السخنة (المحاجر) إلى شق الثعبان تسدد كارتة (16 ألف جنيها) عبر 4 أنواع من الكارتة، وإعادة النظر فى حق استغلال المحاجر الذى تضاعف من 36 ألف جنيه للعام إلى 82 ألف جنيه، ما قلص عدد المحاجر العاملة من نحو ألف محجر إلى 80 محجرا فقط علما بأن ذلك قلص من تنافسية المنتج المحلي في النفاذ للأسواق العالمية مقارنة بالبديل.

مطالبات بدعم صناعة الرخام

كما طالبت بأن يكون هناك دعم من قبل الحكومة لتلك الصناعة عبر فواتير، وتقديم الكهرباء للورش والمصانع بدلا من دعم التصدير، حتى تنطلق فى الإنتاج، وتحسين مستواها الصناعي خصوصا أنها صناعة كثيفة استهلاك الطاقة.

رفعت شعبة الرخام والجرانيت بغرفة القاهرة برئاسة محمد عارف عبد الرسول مذكرة عاجلة إلى إبراهيم العربي رئيس الغرفة تطالبه بالتدخل لدى وزير الصناعة ومحافظ القاهرة؛ لوضع حلول عاجلة لمشكلات الشعبة فى منطقة شق التعبان، وعلى رأسها عدم وجود مياة للشرب والصناعة وعدم وجود أسفلت.

وقال عارف إن الشعبة باعتبارها ممثلا عن 3000 مصنع تطالب بحل مشكلة النظافة في المنطقة رغم تحصيل المحافظة كل شهر رسوم نظافة 500 جنيه من كل مصنع علاوةً على عدم استفادتهم من رسوم الكارتة الخاصة ببوابات شق التعبان، والتي تعد بالملايين شهريا دون تقديم أي خدمة للمنطقة.

مشاكل مصانع الرخام بشق الثعبان

تضررت الشعبة في مذكرة من عدم وجود مياة للشرب والصناعة بالمنطقة ما يكلف أصحاب المصانع الملايين يوميا في نقل المياه بسيارات الحمولة لتصل قيمة النقلة إلى 900 جنيه، وأضاف عارف أن أهم المشاكل التي تواجههم هي الإهمال التام والتراخي من محافظة القاهرة، وحي طرة من اتخاذ القوانين اللازمة للحفاظ على النظام والنظافة بالمنطقة رغم تحصيل المحافظة كل شهر كرسوم نظافة 500 جنيه من كل مصنع والإهمال التام من المحليات.

حيث قام أصحاب المصانع بوضع مصفاة التصنيع (الساليون) خارج المصانع ما أدى إلى تلوث المنطقة بالكامل، والإفراط من تعنت المحافظة في طريقة التسديد بالمنطقة رغم مغالاة في أسعار التقنين بالموافقة على مد فترة السداد حتى يتمكن أصحاب الورش من السداد ضمن الوضع الاقتصادي الراهن.

وأشار عارف إلى عدم استفادة المنطقة من عوائد رسوم كارتة بوابات شق التعبان من قبل المحافظة فى توفير البنية التحتية من طرق وخدمات وكهرباء على الرغم أنها تصل بالملايين شهريا وعدم وجود مياه للشرب والصناعة بالمنطقة مايكلف أصحاب المصانع الملايين يوميا في نقل المياه بسيارات الحمولة لتصل قيمة النقلة إلى 900 جنيه، مؤكدا عدم وجود طريق ممهد ومسفلت في منطقة صناعية تعتبر رقم ثلاثة عالميا من حيث المساحة رغم أن كل من سدد قيمة التقنين شاملة مبلغ 300 جنيه على المتر رسوم أسفلت ومياه وكهرباء.

فرض الإتاوات

وأضاف عارف أننا نعانى من فرض (الإتاوات) من أشخاص إجراميين بسبب غياب التقنين والرقابة الحكومية علي المنطقة، وأن أغلب العمالة والتي تقدر بحوالى 30 ألف عامل غير مؤمن عليهم من أصحاب المصانع وذلك بسبب إجراءات هيئة التأمينات.

وأشار رئيس شعبة الرخام بغرفة القاهرة التجارية، إلى كثرة الوفيات والحوادث اليومية، وذلك لعدم الرقابة على شروط السلامة بالمنطقة وإهمال الجهات الرقابية رغم أن هذه الصناعة تعتبر من الصناعات الخطرة، لافتا إلى إغلاق محافظ أسوان لـ 26 محجر بسبب التأثير على المنطقة السكنية المجاورة وزحفها في اتجاه المحاجر ما أدى إلى توقف الكثير من المصانع وتشريد مئات من العاملين في المحاجر والمصانع.

تابع مواقعنا