الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“بلتون” يبقي على توقعاته للدولار عند 16 جنيها.. ولا تغيير بأسعار المواد البترولية

القاهرة 24
اقتصاد
السبت 16/نوفمبر/2019 - 01:13 م

قال بنك الاستثمار بلتون في تقرير له اليوم أنه يبقي على توقعاته للجنيه مع توقع تذبذات محدودة في نطاق 16 جنيه مقابل الدولار، وتوقع بلتون في مذكرة بحثيه له اليوم استمرار تحسن في قيمة الجنيه لعدة أسباب منها نرى أن التحسن التدريجي في مستويات الإنفاق الخاص في مصر، نمو صافي الأصول الأجنبية لدى البنوك ووضع إطار زمني ممكنا لإدارة الدين الخارجي مع انخفاض الدين الخارجى قصير الأجل لمصر نسبة إلى إجمالي الديون الخارجية الدين.

واضاف بلتون أن خفض أسعار الفائدة سيؤدي لتحسن مناخ الأعمال، خاصة على مستوى المستثمرين المحليين، فنحن نعتقد أن نمو معدلات الطلب الخاص أساسية لفتح المجال للإنفاق الرأسمالي.

 

تحسن تدريجي لإنفاق القطاع الخاص

وتوقع بنك الاستثمار تحسن تدريجي لمستويات الإنفاق من القطاع الخاص، مما يدفع الضغوط التضخمية والضغوط على الجنيه إلى العام المالي 2020/2021 لحين انخفاض الفجوة بين الأجور والتضخم، لذلك نؤكد رؤيتنا بعدم وجود ضغوط على الميزان التجاري المصري خلال العام المالي 2019/2020، حيث لا يزال التعافي الاستثماري مقيدا.

وأشار إلى أن قرار البنك المركزي خفض سعر الفائدة، يتفق مع توقعات سابقة لبلتون.

وقال إن قوة الجنيه ستواصل دعمهما للحفاظ على معدلات التضخم في نطاق مستهدف المركزي عند 9% تزيد أو تقل بنحو 3% حتى نهاية عام 2020، باستثناء أي صدمات سعرية غير متوقعة.

 

لا تغيير في أسعار الوقود

وأشار بلتون، إلى أنه لا يتوقع أي تغيرات في أسعار الوقود المحلية في المراجعات الربع سنوية لأسعاره خلال العام نظراً للانخفاض الحالي لسعر خام برنت، الذي يستقر حالياً عند مستوى أقل من المحدد في الموازنة عند 67 دولارا للبرميل، وارتفاع قيمة الجنيه.

وأكد بنك الاستثمار أنه على الرغم من انخفاض أسعار الفائدة، لا تزال العائدات على الأوراق المالية الحكومية، خاصة مع استهداف الحكومة المصرية جعل أدوات الدين المصرية قابلة للتسوية.

وأكد أنه من بين الأسواق الناشئة ذات العائدات المماثلة، لا تزال مصر تتميز بتحسن مؤشرات اقتصادها الكلي ونمو الناتج المحلي الإجمالي بنسبة +5%. فضلاً عن ذلك، مشيرا إلى أن توقيع مصر اتفاقية مع بنك يوروكلير في أكتوبر 2019، أكبر مؤسسات تسوية معاملات الأوراق المالية في أوروبا، لربط إصدارات أدوات الدين الحكومية بالعملة المحلية ببنك يورو كلير في بروكسل، وذلك لجعل أدوات الدين المصرية ”قابلة للتسوية على آلية يورو كلير“ في الربع الأول من 2020 تسمح للسوق بالحفاظ على حجم كبير من السيولة بالإضافة إلى جذب أكبر عدد من المستثمرين الأجانب.

 

مؤشر جي بي مورجان

وأضاف أن الجهود الحكومية للانضمام لمؤشر جي بي مورجان للأسواق الناشئة –مؤشر سندات السوق – سيوفر دعماً آخر للتدفقات إلى السوق المصري، وتحسين السيولة النقدية، وبالتالي فإن جاذبية الأوراق المالية المصرية عند الانضمام للمؤشر تساعد في جذب التدفقات النقدية السلبية.

كما أن المفاوضات الجارية لتوقيع اتفاقية جديدة مع صندوق النقد الدولي، يوفر دعماً إضافياً للإقبال على الاستثمار.

وأوصي البنك المتعاملين في البورصة بالشراء في أسهم دومتي، والشرقية للدخان، وإم إم جروب، وإيديتا، والقاهرة للاستثمار والتنمية العقارية، وإيبيكو، وابن سينا فارما، والمصرية الكويتية القابضة، والسويدي إليكتريك، وسوديك، وأوراسكوم للتنمية، وبنك تنمية الصادرات، وسي آي كابيتال القابضة والبنك التجاري الدولي.

تابع مواقعنا