الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد قرار وزيرة السياحة بوقف تراخيص الغوص الجديدة.. تعرف على حجم نشاط مراكز الغوص 

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 24/نوفمبر/2019 - 06:13 م

قال هشام جبر، رئيس غرفة الغوص باتحاد الغرف السياحية، إن عدد مراكز الغوص في مصر يصل إلى 271 مركزًا، ويوجد 131 يختًا سفاريًا، و166 مركز أنشطة بحرية، 2000 لانش رحلات يومية.

وأضاف جبر، أن قرار وزيرة السياحة رانيا المشاط، بوقف تراخيص مراكز الغوص والأنشطة البحرية ويخوت السفاري لمدة عام بكل من محافظتي البحر الأحمر وجنوب سيناء، سيساهم في الحفاظ على الشعب المرجانية في منطقتي البحر الأحمر وشرم الشيخ.

وكانت الدكتورة رانيا المشاط، وزيرة السياحة، قررت وقف تراخيص مراكز الغوص، وتضمن القرار رقم617 لسنة 2019 استثناء مراكز الأنشطة البحرية التي تمارس الأنشطة البحرية مثل الشراع ومراكز الغوص والأنشطة البحرية ويخوت السفاري التي تقدمت بطلباتها إلى الإدارة المختصة بوزارة السياحة قبل تاريخ العمل بهذا القرار.

وقال جبر، إن هناك زيادة كبيرة في معدلات الغطس بمناطق الشعاب المرجانية في مدينة شرم الشيخ، تتجاوز الطاقة الاستيعابية لتلك المناطق، مضيفًا أن “الأرقام تشير إلى زيادة كبيرة ومبالغ فيها، فالحاجز المرجاني الأعظم في أستراليا يعد من أشهر مناطق الغوص على مستوى العالم وتصل مساحته إلى 334 ألف كيلو متر، بما يعادل ثلث مساحة مصر، وعدد الغواصات فيه في العام 350 ألف فقط، مما يعنى أن القرار سليم”.

وأضاف رئيس الغرفة، أن إدارة المحميات بالمحافظة هي التي أقرت بأن عمليات الغطس التي تتم تعدت 10 أضعاف الطاقة الاستيعابية.

وأشار إلى أنه في الوقت الذي تواجه فيه مناطق الغوص في شرم الشيخ، هدرًا وتكسيرًا، هناك أماكن منافسة في البحر الأحمر بالمملكة العربية السعودية يتم الترويج لها بشكل كبير على أنها مناطق بكر، ويتم عمل دعاية لها مما يمثل منافسة شرسة لمناطق الغوص في مصر

ولفت جبر، إلى أن هذه المشكلة قائمة من 2009، وكان من المفترض أن يتم منع الغوص نهائيًا حتى يتم التأكد من معدلات نمو الشعب بشكل يعوض الهدر والكسر الذي تتعرض له، إلا أن هذا القرار ظل يتجدد سنويًا، إلى أن تم إلغاؤه منذ نحو 4 سنوات، حتى صدر قرار المشاط أخيرا.

وأكد رئيس غرفة الغوص، أنه من المفترض ألا يتم إصدار تراخيص جديدة إلا مع ظهور المناطق الجديدة في الساحل الجنوبي في رأس ميناس، جنوب مرسى علم.

وقال إن إدارة المحميات لأول مرة في تاريخها تقوم بعمل مسح شامل للمحميات في شرم الشيخ فى 2017.

تابع مواقعنا