الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أستاذ بحقوق المنصورة: مصر تعتمد على نهر النيل في 70% من مواردها المائية

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 25/نوفمبر/2019 - 03:05 م

نظمت كلية الحقوق جامعة المنصورة، اليوم الاثنين، ندوة بعنوان “الموارد المائية المصرية :طموح وتحديات”، في حضور عدد من أساتذة الجامعة والطلاب والسيد عبد الخالق، وزير التعليم العالي السابق، وحسام مغازي وزير الموارد المائية والري السابق.

وأشار الدكتور أشرف حافظ، نائب رئيس جامعة المنصورة للدراسات العليا والبحوث إلى أن مصر تعاني من نقص وهدر في موارد المياه، مما دفع الجامعة لدعم عدد من المشروعات البحثية التى ستسهم فى ترشيد استهلاك المياه التي تعد أحد أهم عوامل التنمية المستدامة في كافة المجالات.

ندوة الموارد المائية المصرية بجامعة المنصورة
ندوة الموارد المائية المصرية بجامعة المنصورة

وأكد الدكتور شريف خاطر، عميد كلية الحقوق جامعة المنصورة،  أن سد احتياجات مصر المائية يشغل الجميع، وعلينا رصد أسباب المشكلة وطرح حلول لها من الناحية القانونية والاقتصادية من خلال الدكتور السيد عبد الخالق، الخبير القانوني والاقتصادي ومن الناحية الفنية والهندسية، من خلال الدكتور حسام مغازي صاحب البحوث المميزة في مجال الري والصرف الصحي.

أوضح وليد الشناوي، وكيل الكلية، أن مليار ونصف فرد في العالم يعمل في قطاعات ذات صلة بالمياه، مضيفًا: “المشكلة تكمن في أن المياه العذبة تشكل 3% فقط، وأن غالبية هذه النسبة محتجزة في الكتل الجليدية في القطبين مع تزايد عدد السكان حول العالم مما يتطلب زيادة استهلاك المياه”.

ندوة الموارد المائية المصرية بجامعة المنصورة
ندوة الموارد المائية المصرية بجامعة المنصورة

وأشار إلى أن العالم عامة ومصر خاصة تشهد فقرا في موارد المياه، حيث انخفض معدل استهلاك الفرد فيها للمياه سنويا إلى 570 متر مكعب مع اعتماد مصر على نهر النيل الذى يشكل 70% من مواردها المائية.

ونوه بتطلب ذلك تفعيل مصر الدبلوماسية السياسية لحل مشكلة مياه النيل، التي يجب على كافة المؤسسات التعليمية المختصة دراستها وطرح حلول لها.

تابع مواقعنا