الثلاثاء 14 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

القصة الكاملة لمقال “صوت الأزهر” عن توفيق حميد الذي رفض موقع “الحرة” الأمريكي نشره

القاهرة 24
أخبار
الخميس 05/ديسمبر/2019 - 02:14 م

نشرت صحيفة “صوت الأزهر”، الناطقة بلسان مشيخة الأزهر مقالًا للكاتب مختار محمود نائب رئيس تحرير جريدة فيتو، يتناول فيه الكاتب المقيم في الولايات المتحدة توفيق حميد.

وقالت الصحيفة، إن المقال الذي جاء تحت عنوان “توفيق حميد.. الإرهابي الذي لم يتقاعد بعد” رفض موقع قناة الحرة الأمريكي نشره، وهو الموقع الذي يكتب فيه حميد مقالاته.

وقال الكاتب مختار محمود إن مقاله جاء ردًا على سلسلة مقالات لحميد في قناة الحرة تناول فيها الأزهر الشريف، وكان آخرها مقال استفزه، تحدث فيه عن الإمام الأكبر بما لا يليق واتهم الأزهر وشيخه باتهامات غير مقبولة حتى لمن يختلفون مع الأزهر ومنها “اتهام شيخ الأزهر بارتكاب جرائم إنسانية وتشويه الإسلام والقتل العمد والنفاق وتشجيع الإرهاب وإذكاء العنصرية وتشجيع الشذوذ الجنسي وتشجيع جرائم الحرب وموت الضمير”.

وأضاف مختار محمود، أن مثل هذه الاتهامات استفزته رغم كونه غير أزهري، ما دفعه لإعداد مقال في نقد توفيق حميد وإظهار بعض من تاريخه وفساد أفكاره وعلاقاته المعلنة بمؤسسات الاستخبارات الأمريكية وميوله الفكرية المتطرفه والمؤيدة لأفكار التيار الصهيوني الأمريكي المسيحي واليهودي، غير الإشارة إلى انتمائه السابق لتنظيم الجهاد المتطرف ومشاركته التنظيم في خطابه وجرائمه.

وأكد مختار محمود، أنه حاول إرسال المقال إلى موقع الحرة عبر وسائل الاتصال المعلنة، لكنه لم يتلقَ ردًا، فأرسل المقال إلى الكاتب الصحفي أحمد الصاوي رئيس تحرير جريدة صوت الأزهر للنشر عنده، لكن الصاوي عرض القيام بمبادرة أخرى لدى موقع الحرة لنشر المقال لديه.

ونقل مختار محمود، أن الصاوي تواصل مع مسؤول التحرير بموقع الحره وأرسل له المقال، إلا أنه رفض نشره متعللًا بمعايير منتهكة كلها في مقالات حميد عن الأزهر.

وطلب الموقع، حذف بعض الفقرات والإشارات من المقال، منها انتماء حميد السابق للتنظيمات المتطرفة وعمله الحالي مع أجهزة الاستخبارات، رغم كونها معلومات منشورة ومعلنة وليست أراء أو وجهات نظر مرسلة كالتي يضمنها توفيق حميد في مقالاته.

وقال مختار محمود، إنه رفض تعديل مقال وطالب بإتاحة الفرصة كاملة له كما تتاح لحميد لقول ما يريد، لكنه اكتشف أن موقع الحرة يسمح بانتقاد الأزهر بحرية تامة والإساءة لشيخ الأزهر، ولا يسمح بانتقاد شخص مثل توفيق حميد بمعلومات موثقة عنه.

واعتبر مختار محمود، أن هذا الموقف يؤكد انحياز السياسات التحريرية لموقع الحرة الصارخ ضد الأزهر وعلمائه وضد الفكر الإسلامي عمومًا، وأن كل ما ينشر عبر الموقع والقناة، إنما يعبر عن أجندة تعزز هذا الانحياز وتحتضن كل من يسيئون للأزهر والفكر الإسلامي فيما يضيق صدرها بغير هؤلاء وبمن يحاول كشف حقيقتهم.

تابع مواقعنا