الأحد 02 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“الطب الشرعي” بالمنصورة يُوصي بتجريم تداول “حبوب الغلال” والكشف على ضحايا العنف الأسري

القاهرة 24
أخبار
الجمعة 06/ديسمبر/2019 - 01:37 م

اختتمت كلية الطب بجامعة المنصورة، فعاليات المؤتمر العلمي الرابع لقسم الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية، تحت عنوان “آفاق جديدة في تطبيقات علوم الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية وتأثيرها على الإنسان والمجتمع”.

جاءت الندوة تحت إشراف الدكتورة نسرين عمر، عميد كلية الطب، والدكتورة سحر الدكروري، رئيس قسم الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية، والدكتورة أمال البقري، أستاذ الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية، واللواء أحمد البحيري، خبير الأدلة الجنائية، وعدد من أطباء الطب الشرعى والسموم الإكلينيكية بوزارة الصحة المشاركين في ورش العمل.

شمل المؤتمر عدد من ورش العمل منها: الأخطاء الشائعة في علاج حالات التسمم المختلفة، لمناقشة حالات تسمم المبيدات الفسفورية العضوية وقرص الغلة والمواد الكاوية وعاز أول أكسيد الكربون، الورشة الثانية عن البصمة الوراثية لمناقشة أهمية اكتساب آثار البصمات حجيتها القانونية كدليل مادي والتعرف علي انواع البصمات وتقسيماتها الفرعية، والورشة الثالثة عن المسئولية الطبية لمناقشة المسؤولية الأخلاقية والقانونية في الأخطاء الطبية من الوجهة الطبية الشرعية والتفريق بين الخطأ الطبي والمضاعفات المرضية أثناء الممارسات الطبية.

أوصى المؤتمر على التوسع في دراسة التداخل بين الچينيوم والبيئة ومسح چينات الخطر الخاص بالأمراض المزمنة الناتجة عن التسمم المزمن بالملوثات البيئية، وأهمية الكشف المبكر عن أمراض الجهاز العصبى الحديثة بالدلالات الچينية.

كما شدد على ضرورة إصدار تشريع يجرم تداول حبة الغلة بدون ترخيص، والربط بين مراكز السموم الجامعية على مستوى الجمهورية من خلال شبكة بحثية متخصصة.

وأوصى بعمل حملة موسعة مشتركة بين قسم الطب الشرعي والسموم الإكلينيكية بكلية الطب وبين وحدة الجهاز الهضمي بمستشفى الأطفال، للتوعية بأخطار المواد الآكلة والكاوية المستخدمة في التطهير في المنازل والمتسببة في التسمم العرضي للأطفال وفي تدمير الجهاز الهضمي وفي إحداث عاهات مستديمة في الأطفال، والتوعية بخطورة الأعشاب والمكملات الغذائية وآثارها السمية على كافة أجهزة الجسم.

وأشار المؤتمر إلى أهمية الفحص الطبي الشرعي لضحايا العنف الأسري بكافة الوسائل الحديثة، وتعريف الأطباء بالقوانين المنظمة للمسئولية الطبية وعقوبات الأخطاء المهنية لتعريفهم بحقوقهم وبواجباتهم، وتدريس مقرر أخلاقيات المهنة والمسئولية الطبية كمقرر أساسي للدراسات العليا في كافة التخصصات، وتشكيل لجنة قومية للتأمين الصحي ضد أخطاء الممارسة الطبية.

تابع مواقعنا