الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

برلماني: حقوق الإنسان بعيدة عن التخوين والتشكيك في مؤسسات الدولة

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 11/ديسمبر/2019 - 01:45 م

نظمت كلية الحقوق جامعة المنصورة، اليوم الأربعاء، احتفالا باليوم العالمي لحقوق الإنسان، في حضور اللواء علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب، تحت رعاية  الدكتور أشرف عبد الباسط، رئيس جامعة المنصورة، الدكتور شريف خاطر، عميد كلية الحقوق، بقاعة  عبد الرزاق السنهوري بالكلية.

وأكد اللواء علاء عابد، رئيس لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب المصري والبرلمان العربي، على أن حقوق الإنسان نشأت مع ظهور الجماعة الإنسانية من خلال عادات وأعراف تحفظ هذه الحقوق وأن ذلك تطور مع متغيرات كل عصر حيث شهدت الحضارات القديمة صراع بين الحاكم والمحكومين على الحقوق والواجبات وسادت عدة مظاهر للتفرقة العنصرية خلال العصور الوسطى حتى ظهرت الحاجة لصياغة مبادئ تنظم حقوق الإنسان فى العصر الحديث، وهذا ما تم من خلال صدور الإعلان العالمى لحقوق الإنسان عام 1948.

وشدد على أن حقوق الإنسان ليست مطلقة وتتوقف عند حدود حقوق الآخرين وعند تعارضها مع القوانين الدولية والمحلية، مشيرًا إلى أن الدستور المصري الصادر عام 2014 اهتم بحقوق الإنسان حيث تم تخصيص باب للحريات من خلال تضمن مواد الدستور من المادة رقم 51 إلى المادة رقم 93 لجميع الحقوق والحريات وآليات ممارستها داخل مصر.

وأضاف عابد، أن شهدت مصر مؤخرًا عفو رئاسي عن ما يقرب من 19 ألف سجين كأكبر عدد يتم الإفراج عنه، مما يرسخ حرص السيد رئيس الجمهورية على منح المخطئين فرص أخرى للاندماج فى الحياة مرة أخرى بشكل سليم يسهم في تنمية المجتمع.

وأكد على أن حقوق الإنسان بعيدة كل البعد عن السب والقذف وتخوين الآخر والتشكيك فى مؤسسات الدولة، حتى لو تم الاختلاف مع النظام الحاكم، مؤكدًا على أهمية قبول الرأي الآخر وعدم التقليل من قيمة صاحبه وأهمية تسليط الإعلام  الضوء على إيجابيات المجتمع المصري مثلما تهتم بإبراز السلبيات حتى يتم بث الأمل في نفوس المواطني ، حيث تم تعيين نواب محافظين من الشباب مؤخرًا تطبيقًا لتوجه تمكين الشباب المصرى.

ولفت عابد، إلى أهمية استبدال الحبس الاحتياطى بالمراقبة الإلكترونية حتى لا يؤثر ذلك بالسلب على المواطنين من الناحية الاجتماعية بالإضافة للتصدي لزواج القاصرات والتمييز ضد المرأة في المناصب .

تابع مواقعنا