الأحد 05 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

البعثة الدبلوماسية المصرية تحتفل باليوم العالمي للغة العربية بروما

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الأحد 22/ديسمبر/2019 - 10:37 ص

شهدت وزارة التعليم العالي والبحث العلمي خلال عام 2019 العديد من الإنجازات في مجال خدمة المجتمع؛ بهدف تحسين البيئة المجتمعية للتعليم العالي والارتقاء بها من اليا، بالاشتراك مع مبعوث الدولة المصرية الدكتور عبد الحليم سليمان، بالاشتراك مع أساتذة الأدب واللغة الإيطاليين، الذين تناولوا في مداخلاتهم تأثير اللغة والأدب والثقافة العربية على الإنتاج الأدبي لكتاب الجيل الثاني من المهاجرين.

وتضمن المؤتمر اتصالًا دوليًا مع الكاتب عمارة لاخوص، المقيم حاليًا في نيويورك، حيث تحدث عن تأثره بأصوله الجزائرية، وعن أهمية تصوير بعض شخوص كتاباته باللغة الإيطالية كمصريين.

واكتملت الاحتفالية بفعالية بمقر المكتب حيث افتتح معرض “ناس” للفنانين المصريين سحر بحيري ويوسف إيهاب، واللذان قدما عرضًا عن طريق الرسم والتصوير الضوئي، للقطات مختلفة من قطاعات الحياة اليومية المصرية في زوايا الشوارع والأسواق وحياة المرأة المصرية اليومية.

افتتح المعرض السفير هشام بدر، سفير جمهورية مصر العربية بروما، والسفير محمود سامي، سفير جمهورية مصر العربية لدى الفاتيكان والوزير المفوض ناجي غابة، والمستشار أحمد سمير ولفيف من أعضاء السفارات العربية والمستشارون الثقافيون الإيطاليون السابقون بمصر منهم الدكتور أديليا ريسبولي والكاتبة والفنانة أوجينيا سيرافيني.

أوضح السفير أثناء الافتتاح، أهمية العلاقات الثقافية التي تربط مصر وإيطاليا وأهمية كشف جوانب الثقافة المصرية عن طريق الفنون والندوات التي تعقد دوريا بمقر المكتب بروما.

واختتمت الفعالية بندوة للدكتورة نجلاء والي، الأستاذ بجامعة الدراسات بتورينو والحاصلة علي جائزة وزارة الثقافة الإيطالية عن إجمالي أعمال الترجمة في عام 2016، حيث عرضت لأهمية وثراء اللغة العربية وعرضت قراءة “مرثية لاعب سيرك” للشاعر المصري أحمد عبد المعطي حجازي وترجمتها للقصيدة واختتم السفير محمود سامي الأمسية بأن من معجزات اللغة العربية هم استطاعتها التعبير بمفرداتها وثرائها عن أشياء لم تكن موجودة في البيئة المحيطة.

تابع مواقعنا