الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

محمد حمودة تعقيبًا على حكم راجح اليوم: “القانون لا يعدل بهذه الطريقة.. وقتلة البنا مجرمون وسفلة”

القاهرة 24
أخبار
الأحد 22/ديسمبر/2019 - 11:34 م

قال الدكتور محمد حمودة، المحامي والخبير بالقانون الدولي، إنه لا يصلح تعديل القانون الجنائي، وفقًا لرغبات أسرة “قتيل الشهامة”، وينبغي ألا يُترك تغيير القوانين وفقًا للأهواء الشخصية.

وعقّب الدكتور محمد حمودة، في مداخلة هاتفية لبرنامج “الحكاية”، والمذاع عبر قناة “أم بي سي مصر” للإعلامي عمرو أديب، على فكرة إعدام قتلة “محمود البنا”، بناءً على رغبة أسرته، وبعض المحامين، قائلًا: “لازم الأول نتكلم عن أن 38 دولة في العالم تطبق عقوبة الإعدام، وأن هناك ولايتين فقط في أمريكا تطبق هذه العقوبة، في حين أن دول العالم المتحضر ألغت هذه العقوبة منذ سنوات”.

وأضح الخبير القانوني في مداخلته هاتفية، أن القانون الخاص بالأحداث، هي نصوص للجميع، ولا يصلح أن نقوم بتعديل النصوص الجنائية، بسبب كل حالة على حدة، مشيرًا إلى أن القانون هو قانون.

واستكمل قائلا: “يجب التفرقة بين الحدث وبين العاقل الكبير المتزن، فلقد حدد القانون بالحدث هو 18 عامًا، والفرق بين العاقل وغيره هو الإرادة، فالإرادة عنده المجنون غير مكتملة”، مردفا: “المجنون إرادته ليست مكتملة”، وموضحا أن العالم اجمع قد تحدث على الإرادة في الجرم، وكيف أن السن القانونية للحدث هي 18 عامًا، وهذا النص تم وضعه لحماية “البنت والولد” باعتبارهما قُصر لحمايتهما بالأساس.

وأردف حمودة: ” رغم كل شيء، لا يمنع أن تتكاتف مع أسرة الشهيد، ونعتبر أن هؤلاء الأطفال قتلة ومجرمين يستوجب عقابهم، لكن القانون لا يعدل قياسا على تلك الحالة”.

وكان قاضي محكمة جنايات الطفل بشبين الكوم بمحافظة المنوفية، قد أصدر حكما على محمد أشرف راجح، المتهم الرئيسي في قضية مقتل شهيد الشهامة “محمود البنا”، بعد عدة أشهر من ذياع صيت القضية الأكثر تداولا على مستوى الرأي العام ووسائل مواقع التواصل الاجتماعي.

المستشار باهي حسن قاضي “محكمة الأحداث”، أقر بالسجن على المتهم الأول محمد أشرف راجح  15 عامًا، إسلام عواد  15 عامًا، مصطفى محمد 15 عامًا، وإسلام البخ 5 سنوات.

وشهد محيط محكمة شبين الكوم، تشديدات أمنية مكثفة بالتزامن مع الجلسة الرابعة لمحاكمة راجع وشركاه في قضية مقتل محمود البنا القضية المعروفة إعلاميًا بشهيد الشهامة، وتشهد التعزيزات الأمنية تواجدًا للعنصر النسائي متمثل في العميد إيمان معاذ على باب الدخول.

السجن 15 عاماً على راجح المتهم بقتل شهيد الشهامة محمود البنا

ووصل محمد راجح المتهم الرئيسي في مقتل شهيد الشهامة محمود البنا، ومعه أصدقاؤه المشتركون في الجريمة التي هزت المنوفية، لمقر محكمة شبين الكوم صباح اليوم الأحد.

 

 

تابع مواقعنا