الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

اعتذار طالب دار العلوم المفصول صاحب واقعة تصوير زميلته ينهي الأزمة (صور)

القاهرة 24
كايرو لايت
الأربعاء 25/ديسمبر/2019 - 01:08 ص

اعتذر شعيب طالب دار العلوم الذي صور زميلته بالجامعة اثناء ممارستها نشاط الكرة الطائرة ونشر الصور على السوشيال ميديا، عما بدر منه من تصرفات غير مقصود منها الإساءة إلى الطالبة أو للكلية، وقد قبلت الطالبة اعتذار الطالب، وبناء عليه تنازلت عن الشكوى، الأمر الذي أدى إلى انتهاء الأزمة بقبول اعتذار الطالب وكذلك قبول الالتماس الذي تقدم به للاكتفاء بالمدة التي انقضت من العقوبة مراعاة لمستقبل الطالب وتمكينه من دخول امتحانات الفصل الدراسي الأول.

وكان تداول رواد مواقع التواصل الاجتماعي قصة الطالب شعيب عمران الطالب بالفرقة الثالثة بكلية دار العلوم صاحب واقعة التحريض على تصوير زميلته “و. ب . ا” الطالبة بالفرقة الثالثة وهي تمارس نشاط الكرة الطائرة مع مجموعة من مشرفي وطلاب الأنشطة بالكلية بحضور مدير إدارة رعاية الشباب، ثم قام بنشر الصور عبر حالته وتداولتها العديد من الصفحات على وسائل التواصل الاجتماعي على “فيس بوك” بعبارات وتعليقات تسيء للطالبة والتي تقدمت إثر ذلك بشكوى ضد تصرفات زميلها إلى عميد الكلية وتم إحالة الأمر للتحقيق وانتهى الأمر بفصل الطالبين (المصور والمحرض) لمدة شهر عقوبة تأديبية، ما جعل العديد من الصفحات التي تداولت الصور المسيئة للطالبة تصور الأمر على أنه تربص وانتقام، وتورد لأجل ذلك الكثير من المغالطات التي تكشف عنها الحقائق التالية:

أولا: زعموا أن العقوبة تم توقيعها على المحرّض “شعيب” دون القائم بالتصوير “يوسف” وهو أمر غير حقيقي حيث نال الطالب يوسف رغم كونه بالفرقة الأولى، ورغم أنه ذكر في أقواله أنه ينفذ تعليمات أحد قادته في عشيرة الجوالة نفس عقوبة الطالب المحرّض “شعيب”.

ثانيا: ادعت الصفحات بطلان القرار لصدوره من غير مختص وهو محض افتراء من تلك الصفحات حيث أن العميد وهو صاحب السلطة المختصة بإصدار القرار هو الذي قام بالتوقيع عليه، وتداولت تلك الصفحات صورة لقرار زائف ادعاء منها بتوقيع الوكيل على القرار.

ثالثا: تناولت الصفحات فكرة اضطهاد الطالب وأنه لم تثبت عليه الواقعة مع العلم أن الطالب يوسف في التماسه بتخفيف العقوبة وفي التحقيقات قد اعترف بالواقعة وبتحريض الطالب له وكذلك اعترف أحد شهود الإثبات بذلك، ولما كانت هذه الصور “حصريا” مع هذا الطالب دون غيره حيث لم يكن غيرهم موجودا في مكان الواقعة ثم انتقلت إلى حالة الطالب عبر “واتس آب” ثم تداولها عبر “فيس بوك” بهذه الصورة المسيئة، فقد اطمأنت جهة التحقيق لإدانة الطالبين على التحريض والتصوير والنشر، وقامت باقتراح العقوبة بما يتوافق مع المادة رقم 127 من قانون تنظيم الجامعات.

رابعا: بعد مبادرة كريمة من الجامعة أدت إلى تقدم الطالب شعيب باعتذار شفهي وكتابي للطالبة ولإدارة الكلية عما بدر منه من تصرفات غير مقصود منها الإساءة إلى الطالبة أو للكلية، وقد قبلت الطالبة اعتذار الطالب، وبناء عليه تنازلت عن الشكوى، الأمر الذي أدى إلى انتهاء الأزمة بقبول اعتذار الطالب وكذلك قبول الالتماس الذي تقدم به للاكتفاء بالمدة التي انقضت من العقوبة مراعاة لمستقبل الطالب وتمكينه من دخول امتحانات الفصل الدراسي الأول.

وكان قد أصدر عميد كلية دار العلوم بجامعة القاهرة، الدكتور عبد الراضي عبد المحسن، قرارا بفصل طالب يدعى “ش . ع. ش”، المقيد بالفرقة الثالثة بكلية دار العلوم جامعة القاهرة، لمدة شهر، وذلك لقيامه بتحريض طالب زميل له لتصوير مباراة كرة طائرة بين موظفين برعاية الشباب بالكلية، وإحدى الطالبات بالكلية دون تصريح، وقام بتسريب الصور عبر حالته على الواتساب، لأشخاص قاموا باستخدامها بشكل يسيء للطالبة الشاكية.

قرار الفصل
قرار الفصل

من جانبه، تقدم الطالب بمذكرة إلى الدكتور محمد عثمان الخشت رئيس الجامعة، ضد قرار عميد الكلية، قال فيها:“ إنه تعرض لضغط نفسي وعصبي، وإجهاد فكري وعدم الإحساس بالأمان داخل الحرم الجامعي، وأن الكلية أصبحت لا تتسع لطلابها الذين أصبحوا يعانون من الاضطهاد، حتى وصل الأمر إلى ادعاء إدارة الكلية أني قمت بتحريض أحد الطلاب لتصوير مباراة كرة طائرة بين بعض العاملين برعاية الشباب بالكلية، بمشاركة إحداى الطالبات ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعي، لتشويه صورة الكلية، متجاهلاً أن هذه الصور تعد دليلا لإدانة الموظفين داخل الحرم الجامعي، وكأنني الوصي على هذا الطالب لآمره بتصوير المباراة”.

المباراة
المباراة

وتابع الطالب أن الشئون القانونية بالكلية استدعته وحققت معه بشأن الواقعة المذكورة، وبعد فشلهم في إثباتها، اتخذت قرار تعسفي بفصله لمدة شهر، بداية من تاريخ ١٢/١٢/٢٠١٩، كما ورد بالمذكرة، معلنين القرار وسط الطلاب ليعلموهم أن الفصل والتشريد وتشويه السمعة مصير من يعترض على قرارات العميد.

جانب من المباراة
جانب من المباراة

واتهمت الكلية في قرارها  لفصل الصادر في التاريخ ذاته بعبارة “ليكون عبرة لمن يتعرض للخوض في الأعراض، والتشهير بمؤسسات الدولة التعليمية والتربوية”.

في سياق متصل، تداول الطلاب قرار عميد الكلية بالسخرية، نظرا لما تضمنه نص القرار من أخطاء إملائية ونحوية، لا تصدر عن عميد الكلية وإدارتها التي من المفترض أن تكون أهم كليات مصر حفاظا على اللغة كتابة ونحوا وصياغة.

جانب من المباراة
تابع مواقعنا