الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

نقابة الأطباء تشيد بحملة “كونوا رحماء”: “المريض النفسي ليس مختلًا.. وعانينا ليكون له حق”

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 25/ديسمبر/2019 - 06:53 م

أشاد الدكتور أحمد صلاح، عضو نقابة الأطباء، بحملة “كونوا رحماء” التي أطلقها موقع “القاهرة 24″ للتوعية بالأمراض النفسية ودعم ذويها، حيث إنه يراها خطوة عظيمة ومحترمة، فقد تمنت نقابة الأطباء أن تقوم جهات مختلفة في المجتمع بعمل حملات توعي بالصحة النفسية.

وأوضح صلاح لـ”القاهرة 24” أن نقابة الأطباء لها دورًا كبيرًا في التوعية بالأمراض النفسية، حيث إنها تقوم بعمل حملات نفسية، وتهتم بتوفير كافة المعلومات الخاصة بالأطباء النفسيين لتكون متاحة للناس، كما أنها تهتم بالشق القانوني للمرضى النفسيين وتدرس كافة التعديلات على مشاريع القوانين المختلفة، وكذلك تهتم بحقوق أعضائها من الأطباء النفسيين على مستوى الجمهورية.

وأضاف عضو نقابة الأطباء، أن النقابة قامت بعمل مشروع عبارة عن حملات نفسية، بمعدل حملة كل شهر يختار أعضاء النقابة فيها مرضًا نفسيًا معينًا يناقشونه في ندوة علمية، يقدمون فيها فيلمًا روائيًا به نبذة عن المرض.

وأردف: “هذا المشروع بدأ في عام 2015 وانتهى عام 2018، وقد وفقنا الله فيها بشكل أو بأخر، حيث كان هذا هو الجزء الأول من حملة النقابة النفسية، أما الجزء الثاني منها كان هو تعاون النقابة مع الأمانة العامة للصحة النفسية وعلاج الإدمان، حيث إنها المسئولة عن الصحة النفسية في مصر حيث تجميع كل الأطباء النفسيين في الجمهورية على موقع النقابة بحيث لا يذهب المريض لشخص غير متخصص يبتزه ولا يعالجه”.

وتابع صلاح، أن الجزء الآخر من حملة النقابة كان له علاقة بالانتحار، ونظرًا لظروف معينة تخص تمويل الحفلة، ولذلك فإنها توقفت ،ولكن تحاول النقابة أن يكون لها دورصا أقوى خلال الفترة القادمة.

وأسهب صلاح في شرح دور نقابة الأطباء في ملف المرض النفسي في مصر، مشددًا على إعجابه بحملة “كونوا رحماء” حيث ضرورة تقديم معلومات صحيحة ذات أساس علمي من متخصصين في الطب النفسي، بحيث يستطيع المريض وذويه استيعابها وتطبيقها.

وذكر: “العلاج النفسي فيه مشكلة في مصر زي مابيقولوا مولد وصاحبه غايب لأن في ناس كتير بتشخص حالات وهي غير متخصصة في الطب النفسي، ولذلك فإن النقابة سجلت كل الأطباء النفسيين على مستوى الجمهورية، ووفرنا وسيلة للناس إنها تعرف ده عن طريق سرد أسماء الأطباء على موقع النقابة بمعلومات عن الطبيب، بحيث يعرف المريض أو أهله هو طبيب ولا إخصائي نفسي ولا ملوش علاقة بالمهنة، لذلك فإن خدمة الاستعلام موجودة ومؤثرة في النقابة”.

وعن دور النقابة في دراسة الشق القانوني لحماية حقوق المرضى النفسيين، فبيّن عضو نقابة الأطباء أن النقابة كان لها دورًا كبيرًا في مناقشة تعديلات قانون رعاية المريض النفسي رقم 71 لسنة 2009، حيث غيّر هذا القانون شكل الطب النفسي في مصر، حيث كان تحت مسئولية التأمين الصحي القديم، وبإشراف من رئيس الوزراء ورئيس الأمانة العامة للصحة النفسية آنذاك.

وأضاف: “عانينا كثيرًا حتى يكون للمريض النفسي حقًا وعلاجًا، وقامت النقابة بدراسة القوانين التي لها علاقة بالمهنة، كما أنها تهتم بحقوق أعضائها الأطباء”.

ووجه صلاح رسالة لأهل وأصدقاء المريض النفسي مضيفًا أنه لابد علينا أن نغير الصورة المنتشرة عن المريض النفسي أنه غير طبيعي أو مختلًا، وليس أي شخص يقوم بعمل تصرفات مختلفة، يكن مريضًا نفسيًا، لذلك يرى عضو نقابة الأطباء أن كلمة “اسمعونا” أو “افهمونا” هى الأنسب والأكثر تعبيرًا عن حقيقة اختلافنا.

تابع مواقعنا