الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طولها 15 سم.. استخراج جزرة من بطن مسن استقرت 3 أيام بالقولون

القاهرة 24
أخبار
السبت 28/ديسمبر/2019 - 12:44 م

نجح فريق طبي في استخراج جزرة من بطن مسن، كان يعاني من نزيف حاد، نتيجة دخولها عن طريق فتحة “الشرج” وتحركت إلى منطقة القولون، وتسببت في تقرحات شديدة وتآكل في جدار القولون.

وقال الدكتور محمد أحمد الطبيب المعالج، إن المريض ذكر يبلغ من العمر 65 عامًا، وكان يعاني من نزيف شديد بالمستقيم لمدة ثلاثة أيام.

استخراج جزرة من بطن مسن استقرت 3 أيام بالقولون
استخراج جزرة من بطن مسن استقرت 3 أيام بالقولون

وأضاف أحمد، أن المريض حاول إيقاف النزيف عن طريق الضغط بواسطة جزرة نصفها داخل فتحة الشرج ونصفها الآخر خارج فتحة الشرج، وتسبب ذلك فى تحرك الجزرة إلى أعلى بعد 3 أيام لتستقر في القولون، وحاول المريض استخراجها بواسطة عمل حقن شرجية وملينات لمدة يومين ولكنه فشل.

وأشار الطبيب المعالج، إلى أن المريض جاء إلى العيادة يعاني من ألآم شديدة بالبطن، وإمساك، وأكد أنه أدخل جزرة طولها 3 سم، مضيفًا: “أجرى الفريق الطبي منظار قولون مباشرة لاستخراج الجسم الغريب وتبين من التشخيص أن الجزرة عملاقة وطولها يصل 15 سم، تبدأ من أعلى مكان في المستقيم وتنتهي في “القولون السيني sigmoid colon” مع وجود تقرحات شديدة وتآكل في جدار القولون”.

استخراج جزرة من بطن مسن استقرت 3 أيام بالقولون
استخراج جزرة من بطن مسن استقرت 3 أيام بالقولون

وتابع، أن الفريق أجرى للمريض استكشافًا، وتبين وجود انثقاب في الجزء الأخير من القولون السيني مع تسرب للبراز بداخل البطن والتهاب في الغشاء البريتوني، ثم قام الفريق باستخراج الجزرة وعمل توصيل للقولون بجدار البطن مؤقتًا “فغر القولون Colostomy” لحين استقرار الحالة وتم عمل غسيل للغشاء البريتوني، وتركيب درنقة.

تابع مواقعنا