الأحد 02 يونيو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

طلب إحاطة بشأن تلوث مياه بحيرة إدكو بسبب التعدي الواقع عليها وغياب الرقابة

القاهرة 24
أخبار
السبت 04/يناير/2020 - 11:55 ص

تقدمت النائبة فايقة قهيم، عضو مجلس النواب، بطلب إحاطة بشأن وجود تعدي واقع على بحيرة إدكو بمحافظة البحيرة، متمثل في الصرف الصحي والزراعى والصناعي بالبحيرة، في ظل غياب الرقابة عليها، وكذلك أيضًا عدم تطهيرها، الأمر الذي أدى إلى ارتفاع نسبة الملوثات عن الحدود المسموح بها.

وأكملت فهيم، أن هناك تقريرًا صادرًا من معامل الرصد البيئي بوزارة الصحة، والذي صدر عن شهر “أكتوبر 2019” كشف عن ارتفاع نسب الألمونيوم والكبريت داخل البحيرة، وكذلك انخفاض نسبة الأكسجين الذائب، ما يشكل خطورة على الأحياء المائية.

وأوضحت عضو البرلمان، أن التقرير الصادر من الهيئة العامة للثروة السمكية إدارة البحيرات، ذكر أن بحيرة إدكو تعاني من عدة مشاكل بسبب التلوث الذي أصاب البحيرة، من الصرف الصحي والزراعي وكذلك عدم تطهيرها.

رئيس لجنة الصناعة ينذر بوجود خطر يهدد صحة المواطنين من تلوث مياه بحيرة إدكو

وأضاف التقرير، إلى أن البحيرة تعاني من صرف كميات هائلة من الصرف الصحي والزراعي والصناعي، حيث يصب أكثر من 300 ألف فدان زراعي “صرف زراعي”، بما يعادل 55 ألف متر مكعب يوميًا، بالإضافة إلى صرف المنشآت الصناعية بما يعادل 950 مترًا مكعبًا يوميًا، حيث تقوم أكثر من 16: 20 محطة للصرف الصحي بإلقاء السبب النهائي، علاوة على القرى التي تقوم بالصرف المباشر على البحيرة دون محطات معالجة، وأصبحت البحيرة عرضة لهذه الملوثات التي تؤثر على الثروة السمكية والمستوى المعيشي والصحي لصائدي البحيرة والمواطنين.

وأكملت فايقة فهيم، أنه: “نظرًا للتعدي الواقع على بحيرة إدكو بمحافظة البحيرة، والذي يعد إخلالًا جسيمًا للمادة 45 من الدستور، والتي ألزمت الدولة بحماية مواردها المائية من أي اعتداء عليها، أطالب الحكومة باتخاذ التدابير اللازمة بشأن حماية البحيرة طبقًا للدستور والقانون”.

تابع مواقعنا