الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

فرج عامر يقدم طلب إحاطة بشأن تضرر المواطنين من ارتفاع سعر تأشيرات الحج والعمرة

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الإثنين 20/يناير/2020 - 04:12 م

تقدم المهندس محمد فرج عامر، رئيس لجنة الصناعة بمجلس النواب، بطلب إحاطة موجه لرئيس مجلس الوزراء ووزير للأوقاف، بشأن تضرر المواطنين من ارتفاع سعر تأشيرات الحج والعمرة ومنعهم من أداء شعائرهم الدينية.

ولفت فرج، إلى تضرر المواطنين من الارتفاع الباهظ في أسعار التأشيرات التي منعتهم من أداء شعائرهم الدينية للعمرة والحج، وذلك بسبب شركات السياحة التي تقوم ببيع التأشيرات في غير الأوقات المخصصة لها وبسعر مضاعف.

وأوضح عضو مجلس النواب، أن هناك من يقوم ببيع تأشيرات رمضان في شعبان بأضعاف السعر المحدد، حيث بلغ سعر التأشيرة خلال سوق السوداء 9250 جنيهًا، بينما سعرها الرسمي لا يتجاوز 3500 جنيهًا.

واستكمل: “نظرًا لتضرر المواطنين من هذا الارتفاع في أسعار التأشيرات بسبب جشع بعض شركات السياحة، مما صعب عليهم تحقيق حلمهم بأداء مناسك الحج والعمرة، فيجب تدخل اللجنة الدينية في هذا الأمر”.

تعرقل أداء الحج والعمرة.. أنيسة حسونة تتقدم بطلب إحاطة ضد شركات السياحة

وفي وقت سابق، تقدمت النائبة أنيسة حسونة عضو مجلس النواب، بطلب إحاطه بشأن وجود العديد من الممارسات الخاطئة من قبل بعض شركات السياحة، أدت إلى عرقلة المواطنين عن أداء مناسك العمرة والحج.

وأوضحت حسونة، أن هناك العديد من الممارسات الخاطئة من قبل بعض شركات السياحة، تمنع المواطنين من أداء مناسك الحج والعمرة.

وذلك نتيجة لتضررهم من السوق السوداء للتأشيرات، والتي تولدت في مصر نتيجة وجود عدد محدد من التأشيرات مخصص لكل شركة من شركات السياحة.

وتابعت: “نتيجة لعدم وجود رقابة فعالة، قامت بعض الشركات بمخالفة ضوابط بيع التأشيرات، وبيعها بأسعار مضاعفة، مما أدى إلى تضرر المواطنين من هذه الممارسات ومنعهم من أداء مناسك العمرة والحج”.

3 مواقع إليكترونية الآن لمعرفة نتيجة قرعة الحج السياحي 2019 – أعرف نتيجتك

وأكملت: “في هذا الصدد ما حدث في موسم الحج السابق، وهو الاحتيال على البسطاء من الناس للاستيلاء على أموالهم مقابل تحقيق حلم أداء مناسك الركن الأعظم من الدين الإسلامي، حيث تم ترحيل ومنع سفر نحو 600 مواطن مصري قصدوا الأراضي السعودية للحج، ولكن بتأشيرات منحتها لهم سلطات المملكة بغرض السياحة والترفيه وليس للحج”.

وأردفت: “إلا أن السماسرة والشركات أقنعت ضحاياهم بصلاحية هذه التأشيرات لأداء مناسك الحج، وأغرتهم بأسعار تتراوح بين 50 و100 ألف جنيه، وهى الأقل من السائدة فى السوق، وهو ما اكتشفته السلطات السعودية حين وصولهم أراضيها فقامت بإعادتهم إلى مطار القاهرة على الفور”.

تابع مواقعنا