الخميس 25 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الخارجية يلتقي نظيره البريطاني على هامش قمة “إفريقيا بريطانيا” للاستثمار بلندن

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 20/يناير/2020 - 06:23 م

التقى سامح شكري، وزير الخارجية، اليوم الاثنين، نظيره البريطاني “دومينيك راب”، حيث تناول اللقاء سُبل دفع العلاقات الثنائية في المجالات المختلفة بين البلديّن، والتشاور حول القضايا ذات الاهتمام المشترك.

وقال المستشار أحمد حافظ، المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، إن شكري أعرب عن الإشادة بانعقاد قمة أفريقيا-بريطانيا للاستثمار، معربا عن تطلُع مصر لاستطلاع آفاق التعاون الثلاثي مع بريطانيا في أفريقيا، لا سيما على ضوء رئاسة مصر الحالية للاتحاد الأفريقي، وبما يخدم مصالح شعوب القارة نحو الرخاء والتنمية.

كما شهد اللقاء تأكيد الأهمية التي يوليها رئيس الجمهورية، ورئيس الوزراء البريطاني، لتطوير العلاقات الثنائية بين البلديّن على كافة الأصعدة، حيث تمت الإشارة إلى التطورات الإيجابية التي شهدتها علاقات التعاون خلال الفترة الماضية.

وعلى جانب آخر، أوضح المتحدث الرسمي باسم وزارة الخارجية، أن الوزيرين تطرقا إلى مُجمل الملفات الإقليمية والدولية والقضايا ذات الاهتمام المشترك، حيث تم الاتفاق على استمرار التنسيق والتشاور خلال الفترة المُقبلة.

ننشر كلمة السيسي في قمة الاستثمار البريطانية الإفريقية

وكان الرئيس عبد الفتاح السيسي قد أعرب عن تطلعه لبناء شراكات جادة بين الشركاء الغربيين وإفريقيا، وأن ما يشهده عالمنا من تحديات ينبغي أن تشكل حافزًا لتعاوننا المشترك، موضحًا أن القمة تمثل إضافة جديدة للعمل الدولي، استنادًا لمبدأ المصالح المتبادلة والمشتركة.

وقال الرئيس السيسي، خلال كلمته أمام حضور مؤتمر قمة الاستثمار البريطانية الإفريقية، إن تدشين شراكات بين القطاع الخاص والأجنبي والإفريقي يعد جزءًا لا يتجزأ من استراتيجيتنا الوطنية، ورغم ضخامة التحديات وتشابك أثرها على إفريقيا إلا أن هناك فرصًا واعدة ومتنوعة أمام شركاء القارة على مستوى العالم.

السيسي: يجب فتح الأسواق البريطانية أمام المنتجات الإفريقية

وأضاف الرئيس عبد الفتاح السيسي، أن الدور المهم للقطاع الخاص يتمحور حول تدشين شراكات بين القطاع الخاص الأجنبي والإفريقي، فهو جزء لا يتجزأ من استراتيجيتنا للدخول في تبادل تجاري مع المملكة المتحدة.

وأضاف الرئيس السيسي خلال كلمته بالقمة البريطانية الإفريقية: “تمكين المرأة والشباب يعتبر ركيزة أساسية لتحقيق الاستقرار وإكسابهم خبرات تمكنهم من التعامل مع مقتضيات العصر، لمواكبة العالم والتكنولوجيا الحديثة على حد سواء”.

السيسى: الإرهاب واستخدام القوة في العلاقات الدولية تحديات تواجه القارة السمراء

وعبر الرئيس عبد الفتاح السيسي عن شكره وتقديره للمملكة المتحدة، لاستضافتها القمة الإفريقية البريطانية للاستثمار، والتي تمثل إضافة جديدة للعمل الدولي المساند لجهود الدول الإفريقية، على مختلف الأصعدة.

وأضاف الرئيس السيسي، خلال كلمته أمام حضور المؤتمر، أن القمة تأتي استنادًا لمبادرة المملكة المتحدة نحو تحقيق الأهداف المتبادلة والمشتركة، فضلًا عن ظهور التحديات ومنها البيبئة مما يؤثر بالسلب، ورغم ضخامة التحديات وتشابك آثارها بما يتعارض مع تنمية المناخ إلا أن هناك جهودًا مبذولة.

السيسي خلال القمة

وتابع الرئيس السيسي، أن هناك تحديات أخرى، مثل ظاهرة انتشار الإرهاب، وتداعياتها على القارتين الإفريقية والأوروبية، وكذلك استخدام منطق القوة في العلاقات الدولية.

وأشار الرئيس السيسي، أن التكامل الاقتصادي الإفريقي به فرص واعدة ومتنوعة تجعل من إفريقيا أحد أهم المقاصد، ومن هذا المنطلق دول القارة تؤكد انفتاحها الكامل.

تابع مواقعنا