الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

شيخ الأزهر لـ”الخشت”: “أنت تتحدث عن ترك بيت والدك من أجل التجديد.. هذا إهمال” (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 28/يناير/2020 - 09:42 م

علق الإمام الأكبر الدكتور أحمد الطيب، شيخ الأزهر الشريف، على كلمة للدكتور محمد عثمان الخشت، رئيس جامعة القاهرة، قائلًا: “كنت أود ان تكون الكلمة التي ستلقى في مؤتمر عالمي دولي وفي موضوع دقيق وهو التجديد، أت تكون الكلمة مُعدة سابقًا ومدروسة لا أن تأتي نتيجة تداعي الأفكار وتداعي الخواطر”.

وأوضح الإمام الأكبر خلال رده على “الخشت”،  في ختام مؤتمر تجديد الفكر الإسلامي، “التجديد ليس انتقال من بيت والدي إلى بيت آخر كما قلت يا دكتور محمد، هذا ليس تجديدًا.. هذا إهمال وترك وإعلان الفُرقة لبيت الوالد مع احترامي للوالد”، مضيفًا: “التجديد يا سيدي في بيت الوالد يكون في بيت الوالد، وبدل ما يكون طوب أخضر أو طوب لبن، أُعيده مرة آخرى بما يناسب أنماط البناء المعاصرة”.

وأوضح فضيلة الإمام أحمد الطيب، أن تجديد الفكر الإسلامي، صناعة دقيقة وعلى غير المؤهلين تجنب الخوض في هذا الموضوع حتى لا يتحول التجديد إلى تبديد.

وشدد الإمام أحمد الطيب خلال كلمته بختام مؤتمر تجديد الفكر الإسلامي، على أن التيارات المتطرفة وجماعات العنف يشتركون جميعا على رفض التجديد، فضلا عن انتهاكم ثوابت الدين من جرائم الاعتداء على الأنفس والأعراض مما شوه صورة الإسلام عند الغربيين ومن على شاكلتهم من الشرقيين.

وأكد الطيب أن واجب المؤسسات والمجتمعات دعم جهود الدول في التخلص من شرور هذه الجماعات، لافتا إلى أنه من أسس الخلل الفكري التسوية بين الأحكام العقدية وبين الأحكام العملية كاعتبار فعل المعاصي كفرا واعتبار بعض المباحات فريضة ما أساء للإسلام إساءة بالغة.

وأشار إلى أن المراد بالحاكمية عند الجماعات المتطرفة أن الحكم لا يكون إلا لله ومن نازع الله فهو كافر حلال الدم بأنه ينازع الله في أخص صفاته وهو تحريف صريح، مستندا إلى قول ابن حزم “إن من حكم الله تعالى أن جعل الحكم لغير الله”، لافتا إلى أن التكفير فتنة ابتليت به المجتمعات قديما وحديثا.

شيخ الأزهر: الشباب المسلم فى حلبة صراع وعليهم الاختيار بين التعصب أو الانتحار الحضاري

في مؤتمر التجديد.. شيخ الأزهر لرئيس جامعه القاهرة: “كلامك مش مدروس”

تابع مواقعنا