رئيس التحرير
محمود المملوك

اتحاد الناشرين المصريين: سنخاطب المصنفات لاتخاذ إجراءات ضد بعض كتب معرض الكتاب

القاهرة 24

قال سعيد عبده، رئيس اتحاد الناشرين المصريين، إنه سيتخذ إجراءات ضد بعض الكتب الموجودة بمعرض القاهرة للكتاب الدولي 2020، وسيتم مخاطبة المصنفات الفنية، لاتخاذ الإجراءات اللازمة.

وكان العديد من مستخدمي مواقع التواصل الاجتماعي، تداولوا صورًا من محتويات بعض الكتب المعروضة في معرض الكتاب الحالي، لما تحمله من مستوى لا يرقى للطباعة داخل كتاب.

وأضاف اتحاد الناشرين المصريين، في تصريحات لـ”القاهرة 24″، أن الحديث عن تشكيل لجنة لفحص الكتب قبل عرضها في معرض الكتب أمر غير دقيق، متابعًا: “أي لجنة تلك التي ستفحص وتقرأ ملايين الكتب قبل صدورها؟”.

وتابع: “الأصل في الأمور هي الحرية وليست الرقابة، وحتى نشكل لجنة قبل كل معرض، هنحتاج سنتين حتى نخرج بالمعرض، ونعمله بقى مرة كل 3 سنوات.. لا يوجد لدينا رقابة مسبقة على الكتب، ولكن بعد الإصدار ، يراجع إذا لزم الأمر، وبالقانون هذة مهمة المصنفات”.

واستكمل سعيد عبده: “إذا طبقنا هذا سيفرض علينا عقوبات من قبل المنظمات الدولية، لأن مبدأ الرقابة ضد حقوق الإنسان وضد حرية الفكر”.

وأسند عبده مسئولية نشر مثل هذة الكتب، إلى الناشر أولًا، وبعد ذلك يأتي دور دار النشر التي سمحت بنشر مثل هذه الكتب، وأضاف: “أرفض وجود مثل هذه الكتب.. ودور الناشر أن يرتقي بالقارئ وتساهم في بنائه بشكل محترم لا العكس”.