الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

موعد عيد الحب 2020.. تعرف على القديس فالنتين الذي أفنى حياته في سبيل العشاق

القاهرة 24
كايرو لايت
الأحد 02/فبراير/2020 - 03:00 م

12 يومًا تفصلنا عن موعد عيد الحب 2020، حيث يتم الاحتفال به في تاريخ 14 فبراير من كل عام، وتعدد مظاهر الاحتفال به في الشوارع المصرية، حيث يتردد العشاق على المقاهي والمطاعم يحملون الورود وكذلك “الدباديب” وهم يرتدون الملابس الحمراء تعبيرًا عن الحب والهيام.

في موعد عيد الحب 2020 والمعروف باسم Valentine’s day، تجد مشاعر المحبة تعم بين الأهل والأصدقاء والمتزوجين وكذلك الأحباء، وتمتلئ الشوارع بالهدايا التي يكون اللون الأحمر هو المُسيطر عليها، وذلك لأنه لون الحب والعشق ويعطي مشاعر الاشتياق والمحبة.

ترتبط قصة عيد الحب بقصة القديسين فالنتاين، فهو كان قس في الكنيسة الغربية، أحدهما في روما والأخر في تورني، وقد قاما بمخالفة قوانين ولوائح الرومان وأقام مراسم زواج للعشاق المسيحيين، وقد تم اعتقاله وإجباره على ترك ديانة المسيحية ولكنه رفض، الأمر الذي شجع لقتله عام 269 ميلاديًا.

وقد قام الإمبراطور الروماني بمناقشة فالنتين وحاول أن يقنعه أن يتخلى عن المسيحية ويدخل الوثنية، ولكن بداية القصة كانت حينما رفض الإمبراطور إصدار قرارًا يمنع الشباب والفتيات من الزواج وذلك لزيادة عدد أفراد جيشه، فهوكان يعتقد أن الزواج لا يمكن أن يكّون جنودًا أكفاء يشغلهم الزواج عن الحروب والنزاعات.

وهنا، عارضه القديس فالنتين، فقام بالقبض عليه، ولكن فالنتين كتب أول “بطاقة عيد حب” لتنفيذ الإعدام فيه، فقد أحب ابنة السجان التي كانت كفيفة، وكتب لها رسالة قصيرة ووقعها “من المخلص لك فالنتين”، وقد تم شفاؤها بسببه، لكنه أعدم في 14 فبراير عام 269 ميلاديًا.

ومن هنا جاء موعد عيد الحب، الذي نحتفل به من كل عام، وارتبط هذا التاريخ بالغرام والعشق وحمل طقوسًا تتم بين الأحبة لتعبر عن الحب، ومن بينها تبادل الهدايا التي على رأسها “كيوبد”.

كيوبد هو تمثال على شكل طفل له جناحان يحمل قوسًا ونشابًا، وهو إله الحب عند الرومان القدامى، لذلك تتداوله الدول الأجنبية في مناسبة عيد الحب أو يوم القديس فالنتين كرمزًا عن الحب.

تابع مواقعنا