الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تأجيل نظر دعوى وقف نقل تماثيل الكباش من الأقصر لميدان التحرير لجلسة 14 مارس

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 05/فبراير/2020 - 07:58 م

قررت محكمة القضاء الإداري، تأجيل دعوى وقف نقل عدد من تماثيل الكباش من معابد الكرنك بالأقصر، لتزيين ميدان التحرير بالقاهرة، والتي حملت رقم 15495 لسنة 74 قضائية لجلسة 14/3/2020 لاستكمال الدفاع.

وكان محامو المركز المصري للحقوق الاقتصادية والاجتماعي، قد أقاموا دعوى قضائية أمام محكمة القضاء الإداري، نيابة عن الدكتورة مونيكا حنا أستاذة علم المصريات، والنائب هيثم الحريري عضو مجلس الشعب، وطارق العوضي المحامي وبالتعاون مع مكتبه للمحاماة والاستشارات القانونية، ضد كل من رئيس مجلس الوزراء، ووزير السياحة، للمطالبة بإلغاء قرارها السلبي بالامتناع عن وقف عملية نقل لعدد 4 من تماثيل الكباش من الفناء الأول “صالة الاحتفالات” خلف صرح نختانيبو بالكرنك بغية استخدامها في تزيين ميدان التحرير بالقاهرة، نظرًا لخطورة ذلك على هذه القطع الأثرية التي لا تقدر بثمن ونظرًا لأن ذلك يخل بطبيعة المعلم الأثري الذي سيتم اقتطاع هذه التماثيل منه.

“نقل الكباش” لتزيين ميدان التحرير يثير غضب أهالي الأقصر

 

كما طالبت الدعوي بإلغاء قراري رئيس الوزراء ووزير الآثار السلبيين بالامتناع عن تنظيم مسابقة لتصميم مستنسخات للقطع المراد نقلها عوضًا عن اقتطاعها من مكانها الأصلي أسوة بما تم من مسابقات لتزيين ميادين العاصمة الإدارية الجديدة.

وأرسل محامي المركز عدة تلغرافات إلي كلاً من رئيس مجلس الوزراء ووزير الآثار، لمطالبتهما بالعدول عن هذه القرارات، إلا انه لم يتم الرد علي تلك المطالبات، بحسب بيان المركز.

“اليونسكو” تعترض على نقل “كباش” الأقصر إلى ميدان التحرير (خطاب رسمي)

وتم تحديد جلسة يوم 1/2/2020 لنظر الدعوى، وبتلك الجلسة قدم محامو المركز حوافظ مستندات طويت علي خطاب رئيسة مجلس إدارة المركز الإقليمي العربي للتراث العالمي التابع لمنظمة اليونسكو والموجه للدكتور وزير الآثار، توضح فيه أهمية تماثيل كباش الإقصر وأهمية التشاور قبل نقل الإثر مع مركز التراث العالمي لليونسكو.

كما طويت علي بنود ميثاق البندقية وإتفاقية حماية التراث العالمي وكتاب جامع لمواثيق ومقررات حماية الآثار علي مستوى العالم والذي يتضمن مقررات مؤتمر البندقية عام 1964 التي خالفها القرار، بالإضافة لتقديم كافة الأخبار التي تؤكد صدور القرار ونقل الآثار من موقعها الآثري بالأقصر، وقررت محكمة القضاء الإداري تأجيلها إلي 14/3/2020.

بحضور أثريين وقوات شرطة.. بدء أعمال نقل كباش معبد الكرنك لتزيين ميدان التحرير (صور)

تابع مواقعنا