الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لجنة مبيدات الآفات الزراعية توافق على تسجيل 24 مبيدًا جديدًا

القاهرة 24
صحة وطب
الإثنين 10/فبراير/2020 - 07:41 م

وافقت لجنة مبيدات الآفات الزراعية، التابعة لوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، على تسجيل 24 مبيدا جديدا منها 23 مستحضرا تجاريا ومادة خام واحد، بعدد من الشركات الزراعية العاملة في مجال المبيدات.

وجاءت هذه الموافقة بناء على القرار الوزاري رقم 974 لسنة 2017 الخاصة بتداول واستخدام المبيدات الزراعية يسير، وقانون الزراعة المصري رقم 53 لسنة 1966 بتعيين الصلاحيات والمسؤوليات للجنة مبيدات الآفات الزراعية.

وتأتي هذه الموافقة بناء على تقدم أصحاب المصلحة، بطلب إلى لجنة مبيدات الآفات الزراعية لتسجيل أي مبيد زراعي بعد دفع الرسوم المقررة ومرفق معه ورقة البيانات الفنية الرئيسية.

وأكدت الوزارة، تجريب هذه المبيدات لعدد من المواسم الزراعية، وفقا لمواد القرار الوزاري (974 لسنة 2017) المنظم لإدارة واستخدام مبيدات الآفات الزراعية وهما موسمين زراعيين متماثلين ومتتاليين لجميع المبيدات، ويتم تجريب الجاذبات لموسم زراعي واحد.

تضر الصادرات الزراعية المصرية”.. تفاصيل إلغاء تسجيل 3 مواد فعالة في المبيدات

وفي وقت سابق، كشف تقرير رسمي صادر عن لجنة المبيدات بوزارة الزراعة واستصلاح الأراضي، إلغاء تسجيل 3 مواد فعالة لتأثيرهم على الصادرات المصرية.

وأكد التقرير الصادر، عن وزارة الزراعة، إلغاء تسجيل المادتين الفعالتين Isoproturon” Copper salt of fatty acids and rosin acids”، وذلك نظراً لإلغاء تسجيلهما في جميع المرجعيات العالمية المعتمدة لدى اللجنة.

وأضاف التقرير، أنه أيضا تم إلغاء تسجيل المادة الفعالة Phenthoate لوجود ملاحظات على وجود متبقيات لها أعلى من الحدود المسموح بها في بعض الصادرات المصرية من الحاصلات الزراعية وذلك من قبل نظام الإنذار المبكر للأغذية والأعلاف Rasff التابع للاتحاد الأوروبي.

وشددت الوزارة على دعم وتفعيل دور الرقابة على المبيدات للحد من ظاهرة غش وتهريب المبيدات للتمكن من إدارة هذه الظاهرة وفق منظومة علمية واقعية، موضحة أن لجنة المبيدات وضعت خطة واضحة المعالم لتقديم الدعم الفني واللوجيستي وصولاً إلى نظام رقابي يمكنه السيطرة على التداول والاتجار في المبيدات.

تابع مواقعنا