الجمعة 03 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

مصرع “تلميذ السندويتش” يكشف فساد مالي وإهدار للمال العام في الشرقية (صور وتفاصيل)

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 12/فبراير/2020 - 12:19 م

أصدر الدكتور ممدوح غراب، محافظ الشرقية، قرارًا بإيقاف كلًا من: رئيس الوحدة المحلية “القروية” بقرية “التلين” التابعة لدائرة مركز ومدينة منيا القمح، وكذا مدير مكتب إداره الأملاك بمركز المدينة، وإحالتهما للتحقيق بمعرفة الشئون القانونية بديوان عام المحافظة؛ بدعوى الإهمال والتقصير في ملف ترتب عليه مصرع أحد تلاميذ المرحلة الابتدائية بمدرسة”أبو طوالة” الابتدائية 2، الأحد الماضي، بعدما خرج من المدرسة لإحضار سندويتش من منزل أسرته وقت “الفُسحة”.

المحافظ، وفي بيان رسمي له، أكد على أن رئيس “التلين” ومدير الأملاك بمنيا القمح ثبُتَّ إقدامهما على التلاعب في ملف تخصيص الأراضي لإقامة مشروعات ذات النفع العام، فضلًا عن التواطؤ مع مسئولين بالقرية المُشار إليها وتقديم تقارير غير صحيحة عن موقف أراضي أملاك الدولة الموجودة بها.

وشدد “غراب”، على عدم وضوح التقارير المعروضة عليه وتضارب وعدم كفاية المعلومات في واقعه مصرع الطفل “مصطفى عبدالعال” التلميذ بالصف الخامس الابتدائي بمدرسة “أبو طوالة” الابتدائية 2، دهسًا أسفل عجلات سيارة نصف نقل، وذلك بعد خروجه من المدرسة أثناء فترة “الفُسحة” لعدم وجود سور حول المدرسة”.

وراجعَّ المحافظ قرار التخصيص الصادر لبناء المدرسة لمعرفة المساحة الكلية بالقرار ومطابقتها بالمساحة الفعلية للمدرسة، واضطلع كذلك على تقرير لجنة الفحص الإنشائي للمدرسة، ليتبين بعد المراجعة عدم الالتزام بالمساحه المُحددة في قرار التخصيص لإنشاء المدرسة، فضلًا عن عدم الصلاحية الإنشائية لأحد مباني المدرسة (حوائطه متصدعة وبه شقوق في الجدران).

“بسبب ساندوتش”.. مصرع طفل فى أول يوم دراسي بالشرقية

بيان المحافظ أكد على وجود تعديات صارخة على أملاك الدولة وتواطؤ من العاملين بالوحدة المحلية مع مسئولين بالقرية، ما يُعتبر فسادًا مباشرًا وإهدارًا مقصودًا للمال العام، ليُقرر إيقاف رئيس الوحدة المحلية ومدير مكتب إدارة الأملاك عن العمل وإحالتهما للتحقيق، مع نقل التلاميذ إلى مدرسة “أبو طوالة” الثانوية (فترة مسائية) اعتبارًا من الأحد المُقبل، وتكليف المهندس أحمد مرسي، مدير هيئة الأبنية التعليمية بالشرقية، باستعجال تقرير اللجنة الهندسية للبدء في إجراءات الإحلال والتجديد الجزئي للمدرسة.

قرارات محافظ الشرقية تضمنت توجيه أوامر مباشرة للمحاسب حسني الحاجري، رئيس مركز ومدينة منيا القمح، بإزالة كافة أشكال التعديات الواقعة على أراضي أملاك الدولة وحرم الطريق بمحيط مدرسة “أبو طوالة” الابتدائية 2، والتي تتمثل في جراج مُقام بالمخالفة ورصيف لصيدلية وكافيتريا، وإحاله المسؤلين عن هذا الكم من الفساد بالوحدة المحلية بالتلين إلى التحقيقات واتخاذ الاجراءات القانونية حيالهم.

وأصدرت النيابة العامة، في وقتٍ سابق، قرارًا بإخلاء سبيل بائع منظفات، بضمان محل إقامته، على ذمة التحقيقات؛ على خلفية اتهامه بدهس الطفل “مصطفى عبدالعال” ضحية محاولته العودة لجلب “سندويتش” من منزل أسرته القريب من مدرسته الابتدائية بقرية “أبو طوالة”، التابعة لدائرة مركز شرطة منيا القمح.

البداية كانت بتلقي اللواء عاطف مهران، مدير أمن الشرقية، إخطارًا من العميد عمرو رؤوف، مدير المباحث الجنائية، يفيد بورود بلاغ بمصرع الطفل “مصطفى عبدالعال” 11 سنة، تلميذ بالصف الخامس الابتدائي، مُقيم بقرية “أبو طوالة” التابعة لدائرة مركز شرطة منيا القمح؛ بعدما صدمته سيارة مُحملة بموتور مياه أمام مدرسته بالقرية، وذلك في أول أيام الدراسة بالفصل الدراسي الثاني، يوم الأحد الماضي.

وتبين وقوع الحادث أثناء خروج التلميذ من المدرسة خلال فترة “الفُسحة” لإحضار “سندوتش” من منزل أسرته، حيث صدمته السيارة أمام منزله وتوفي في الحال، فيما جرى ضبط قائد السيارة، والذي تبين أنه يعمل بائع منظفات، وتحرر عن ذلك المحضر رقم 8582 إداري منيا القمح لسنة 2020، وبالعرض على النيابة العامة صرحت بدفن الجثة وطلبت تحريات المباحث حول الواقعة، قبل صدور قرار بإخلاء سبيل المتهم على ذمة التحقيقات، فيما أمرت النيابة العامة باستدعاء مدير الإدارة التعليمية ومدير المدرسة لاستجوابهما بشأن الواقعة.

من جانبه، وفور علمه بالواقعة، أمر رمضان عبد الحميد، وكيل أول وزارة التربية والتعليم بمحافظة الشرقية، بفتح تحقيق عاجل لكشف المتورط والمتسبب في خروج التلميذ من المدرسة خلال اليوم الدراسي.

تابع مواقعنا