الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

وزير الأوقاف: مصر استعادت ريادتها الدينية في عهد السيسي

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الخميس 20/فبراير/2020 - 11:06 ص

قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن مصر استعادت ريادتها الدينية في عهد الرئيس السيسي، وباتت تحت أنظار العالم في الخطاب الوسطي المستنير، مشيرًا إلى أن تجربة الأوقاف المصرية في تجديد الخطاب الديني صارت مثلا يحتذى به.

وأضاف جمعة، عقب عودته من جنيف ومشاركته في عدد من الفعليات الدولية بمقر الأمم المتحدة، أن الدكتور محمد عبد الكريم العيسي، أمين عام رابطة العالم الإسلامي، وصف تلك التجربة بأنها مدرسة في التجديد.

وتابع العيسي، أن أكاديمية الأوقاف المصرية لتدريب الأئمة والواعظات وإعداد المدربين قدمت نموذجا متميزا يحتذى في مجالها، كما أضحت تجربة واعظات الأوقاف حديث كثير من المؤسسات الدينية في مختلف دول العالم، ناهيك عن حركة التأليف والترجمة والنشر وإعداد وتأهيل الأئمة والواعظات.

وزير الأوقاف: النص الديني ثابت ومقدس.. وأي شروح وآراء حوله قابلة للتغيير

وفي وقت سابق، قال الدكتور محمد مختار جمعة، وزير الأوقاف، إن قضية التراث الديني والتجديد الفكري ترتبط ارتباطًا وثيقًا بقضية الثابت والمتغير، وتعد من أهم القضايا التي يجب الوقوف عندها ببصيرة وأناة وتمييز دقيق، فالنص المقدس ثابت، والشروح والحواشي والآراء التي كتبت أو قيلت حول النص اجتهادات قابلة للتغير بتغير الزمان والمكان والأحوال والأشخاص والمستفتين.

وأضاف وزير الأوقاف، في مقال نشره عبره موقعه الرسمي حمل عنوان “التراث الديني والتجديد الفكري”، أن ما كان راجحًا في عصر وفق ما اقتضته المصلحة في ذلك العصر قد يصبح مرجوحًا في عصر آخر إذا تغيرت ظروف هذا العصر وتغير وجه المصلحة فيه، والمُفْتَى به في عصر معين، وفي بيئة معينة، وفي ظل ظروف معينة، قد يصبح غيره أولى منه في الإفتاء به إذا تغيّر العصر، أو تغيّرت البيئة، أو تغيّرت الظروف، ما دام ذلك كله في ضوء الدليل الشرعي المعتبر، والمقاصد العامة للشريعة، وكان صادرًا عن من هو – أو من هم- أهل للاجتهاد والنظر.

تابع مواقعنا