الثلاثاء 30 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

دعاء دخول شهر رجب.. وأبرز الفتاوى المتعلقة به

القاهرة 24
كايرو لايت
الأحد 23/فبراير/2020 - 05:44 م

دعاء دخول شهر رجب من أهم الموضوعات التي يبحث عنها عديد من المسلمين، قبل حلول شهر رجب 2020 فعليا، من قبل دار الإفتاء المصرية بعد رؤية الهلال.

ورد سؤال لدار الإفتاء المصرية، يفيد: هل يستحب الصيام في شهر رجب؟ وهل له فضل عن بقية الشهور؟

فأجاب الدكتور شوقي علام، مفتي الديار المصرية، أن شهر رجب من الأشهر الحرم، وقال رسول الله صلي الله عليه وسلم، أفضل الصيام بعد رمضان شهر الله المحرم، وأفضل الصلاة بعد المفروضة صلاة الليل”.

وأضاف علام أنه يجوز للإنسان أن يصوم في شهر رجب، والدعاء في هذا الشهر  مستحبٌّ، وهي أول ليلة من الشهر،  يستجاب فيها الدعاء كما ورد ذلك عن سلفنا الصالح؛ فعن ابن عمر رضي الله عنهما قال: “خَمْسُ لَيَالٍ لَا يُرَدُّ فِيهِنَّ الدُّعَاءُ: لَيْلَةُ الْجُمُعَةِ، وَأَوَّلُ لَيْلَةٍ مِنْ رَجَبَ، وَلَيْلَةُ النِّصْفِ مِنْ شَعْبَانَ، وَلَيْلَةُ الْعِيدِ، وَلَيْلَةُ النَّحْرِ”. رواه البيهقي في شعب الإيمان.

وأكدت دار الإفتاء المصرية، أن اليوم الأحد، يتم استطلاع هلال شهر رجب لعام 1441هـ.

وفي وقت سابق، أجاب الدكتور عويضة عثمان – أمين الفتوى ومدير إدارة الفتوى الشفوية بدار الإفتاء المصرية، عن سؤال ورد إليه خلال البث المباشر اليوم لصفحة الدار الرسمية على فيس بوك، يقول: “هل صيام أول رجب سنُة أم بدعة؟”، قائلاً إنه لم يرد حديث لصيام أول رجب بعينه ولكن الأولى فيه الإكثار من فعل الخيرات والتقرب إلى الله لما في هذا الشهر من حدث عظيم “الإسراء والمعراج”.

وتابع عويضة: وردت أحديث كثيرة في مجملها بيان فضل صيام النوافل ومنها ما راوه الإمام مسلم قال رسول الله صلى الله عليه وسلم: «مَنْ صام يومًا في سبيل الله باعد الله وجهه عن النار سبعين خريفًا».

وكذلك ما ورد عن أبي هريرة رضي الله عنه قال: “أوصاني خليلي صلى الله عليه وسلم بثلاث: صيام ثلاثة أيام من كل شهر، وركعتي الضحى، وأن أوتر قبل أن أنام”.. متفق عليه.

ومن المعروف عن النبى صلى الله عليه وسلم أنه كان يصوم الاثنين والخميس من كل أسبوع، فكل هذه الأحديث النبوية وغيرها كثير تحث على صيام النوافل وفضلها، لما للنوافل من ميزة عن غيرها من العبادات وهى حب العبد لربه والحرص على التقرب منه.

تابع مواقعنا