الأحد 28 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ما مصير محاكمة مبارك بالكسب غير المشروع؟.. مصدر قضائي يُجيب

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 25/فبراير/2020 - 02:11 م

كشف مصدر قضائي مطلع؛ مصير قضية الكسب غير المشروع المتهم فيها الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، عقب وفاته عن عمر يناهز 91 عامًا، إثر تدهور حالته الصحية.

وقال المصدر القضائي المطلع في تصريحات خاصة لـ”القاهرة 24″، إنه سيتم حفظ التحقيقات بشأن اتهام مبارك بالكسب غير المشروع وانقضاء الدعوى الجنائية لوفاة المتهم.

وكانت المحكمة تنظر محاكمة الرئيس الأسبق حسنى مبارك، وأفراد أسرته وآخرين، في اتهامهم بتضخم الثروة وتحقيق أموال طائلة بطريقة غير قانونية، واستغلال النفوذ.

وأمرت المحكمة في عام 2013 بإخلاء سبيل محمد حسني مبارك على ذمة التحقيقات في القضية، إلا أنه كان محبوسًا على ذمة قضايا أخرى.

وكان جهاز الكسب غير المشروع، قد أعاد فحص إقرارات الزمة المالية للرئيس الأسبق منذ عامين، وعكف الخبراء على إعداد تقرير مفصل بثروات مبارك وعائلته.

علاء مبارك يتهم جهات بالتزوير قبل ساعات من النطق بالحكم فى قضية التلاعب بالبورصة

وفي وقت سابق، قضت محكمة جنايات القاهرة، المنعقدة بأكاديمية الشرطة، ببراءة علاء وجمال مبارك، وأيمن فتحي سليمان، وياسر الملواني، و حسن محمد حسنين هيكل، وعمرو محمد القاضي، وحسين لطفي، وغيابيًا للرابع أحمد نعيم بدر، وذلك في قضية “التلاعب بالبورصة”.

وقضت المحكمة بانقضاء الدعوى الجنائية قبل أحمد فتحي حسين سليمان لوفاته لرحمة مولاه، يصدر الحكم برئاسة المستشار خليل عمر عبد العزيز، وعضوية المستشارين مصطفى رشاد عبد التواب، ومحمد شريف صبري، وبسكرتارية محمد سليمان، وحمدي درويش.

وأسندت النيابة العامة إلى المتهم جمال مبارك تهمة اشتراكه بطريقي الاتفاق والمساعدة مع موظفين عموميين في جريمة التربح والحصول لنفسه وشركاته بغير حق على مبالغ مالية مقدارها 493 مليونا و628 ألفا و646 جنيها، بأن اتفقوا فيما بينهم على بيع البنك الوطني لتحقيق مكاسب مالية لهم ولغيرهم ممن يرتبطون معهم بمصالح مشتركة وتمكينه من الاستحواذ على حصة من أسهم البنك عن طريق إحدى الشركات بدولة قبرص، والتي تسهم في شركة الاستثمار المباشر بجزر العذراء البريطانية والتي تدير أحد صناديق (أوف شور).

وحرص علاء مبارك، نجل الرئيس الأسبق محمد حسني مبارك، على توجيه رسالة شكر للمحامي فريد الديب على ما بذله من مجهودات، وذلك بعد حصوله على البراءة في قضية التلاعب بالبورصة.

وقال نجل مبارك، عبر حسابه الرسمي على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”: “الحمد والشكر لله، نتوجه بالشكر للأستاذ فريد الديب المحامي القدير على المجهود الكبير الذي بذله مع الأسرة منذ 2011”.

تابع مواقعنا