الثلاثاء 14 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أصابت 7 حالات خلال الفترة الماضية.. تفاصيل خطورة “سمكة الأرنب” المميتة (فيديو)

القاهرة 24
تقارير وتحقيقات
الجمعة 28/فبراير/2020 - 01:20 ص

قال الدكتور مها غانم، مديرة مركز السموم بجامعة الإسكندرية، هناك نوع من أسماك “الفليه” اسمه “سمك الأرنب”، والمعروف أن جلدها سام، وكذلك أمعائها، إلا أن هناك مشكلة في حالة تلوث اللحم أو ترك بقايا من الأحشاء أو ما إلى ذلك من مخاطر قد تتسبب في تسمم متناولي تلك اللحوم.

وأضافت مها، خلال تصريحات تلفزيونية، أن هناك حالة كل فترة تدخل مركز السموم كل شهر أو شهرين، مشيرًا إلى أنه تم استقبال 7 حالات خلال الفترة الأخيرة، وكانت محدودة وجميعهم خرجوا بالسلامة.

السمكة الأرنب موجودة في مصر، وهي سمكة بنية ومنقطة، وطريقة السلخ والتنظيف الجيدة تكون طبيعة وجميلة، إلا أن سمها خطير للغاية.

إصابة أسرة بتسمم غذائي عقب تناول “سمكة الأرنب” بالإسكندرية

وفي وقت سابق، أصيب 6 أشخاص، من أسرة واحدة، بحالة تسمم، عقب تناولهم وجبة سمك، وتم نقلهم لمركز السموم بمستشفى الأميري الجامعي بوسط الإسكندرية وتم إسعافهم وتقديم الرعاية الطبية اللازمة.

وقال مصدر طبي بطب الإسكندرية، إن الحالات المصابة من أسرة واحدة، وصلوا في حالة إعياء شديد، نتيجة تناول وجبة سمك من نوع سمكة الأرنب، قاموا بشرائها من أحد الباعة الجائلين، وتم عمل الإجراءات الطبية اللازمة حيالهم، مؤكدا تحسن حالتهم الصحية جميعا، ومغادرتهم المستشفى.

وأضاف المصدر أن سمكة الأرنب تحتاج إلى الطهي بطريقة معينة، حيث يجب على ربة المنزل أن تنزع جلد السمكة وجميع أحشائها دون أن تلمس لحم السمكة، لأن الجلد والإحشاء مصدر للسموم، مؤكدة أن سمكة الأرنب ليست مسممة ولكن الجلد والإحشاء هما مصدر السموم بالسمكة، لذا يجب على ربة المنزل أن ترتدي جوانتي أثناء التعامل مع سمكة الأرنب، حرصا على سلامتها وسلامة أسرتها.

رعب في الإسكندرية بسبب سمكة الأرنب السامة.. وبيطريون يحذرون من تناولها (صور)

تابع مواقعنا