الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أعراض مرض الكورونا الجديد بالتفصيل.. ونسب الإصابة بالفيروس القاتل

القاهرة 24
صحة وطب
الأحد 01/مارس/2020 - 05:50 م

حالة من القلق والتوتر أصابت العالم بأكمله، إثر تفشي فيروس الكورونا “كوفيد 19″، الذي وصل عدد ضحاياه إلى 2900 شخص، بجانب إصابة أكثر من 58 ألفًا حول 47 دولة، والذي تزداد نسبة خطورته مع التقدم في العمر. فما هي أعراض مرض الكورونا الجديد بالتفصيل، ومدى خطورته؟

تكون نسبة الإصابة بمرض الكورونا الجديد 1.3% في الخمسينيات، و3.6% في الستينيات من العمر، و8% في السبعينيات، و14.8% في الثمانينيات، وتزداد المخاطر مع تقدم العمر.

أعراض الكورونا

الحمى والسعال، ضيق التنفس، وآلام العضلات والتعب، كلها أعراض للإصابة بفيروس الكورونا، وقد تشمل بعض الحالات الفشل التنفسي والالتهاب الرئوي الذي يتطلب التنفس الاصطناعي والدعم في وحدة للعناية المركزة.

تصل فترة حضانة لكورونا من يومين إلى 14 يومًا، والتي يمكن معرفتها من خلال الارتفاع الشديد لدرجة حرارة الجسم، بالإضافة لسعال جاف مصاحب لبلغم، ولا يستجيب للعلاج التقليدي، بالإضافة للتعب والإعياء الشديد، وضيق النفس.

وتتشابه أعراض كورونا مع الإنفلونزا، لذلك توجد خطوات بسيطة يمكن من خلالها الفصل في الأمر، أوضحتها منظمة الصحة العالمية، حيث إن الفارق بينها هي عرض الحمى والتهاب الحلق.

وفي حالة ظهور هذه الأعراض يستوجب على المريض قياس درجة الحرارة كل 4 ساعات، لمعرفة انخفاضها من عدمه.

وفي حالة الشك يستوجب التوجه إلى أقرب مستشفى حميات، للإخضاع لاختبارات خاصة. حيث تقوم وزارة الصحة داخل المعامل المركزية التابعة لها، على تحليل الـPcr الذي يكشف الإصابة بذلك الفيروس، فهو الوحيد القادر على إثبات الإصابة بكورونا.

ما مدى خطورة الفيروس؟

طبقًا لمنظمة الصحة العالمية، وفقًا لبيانات جمعت من 17 ألف مصاب بالفيروس:

هناك 82% يصابون بأعراض طفيفة، و 15% يصابون بأعراض قوية، و3% فقط يمرضون بشكل خطير.

بينما تتراوح احتمالات الوفاة نتيجة الإصابة بالكورونا، ما بين 1 و2%، ومن المحتمل أن ترتفع نسبة الوفيات، بسبب خضوع الآلاف للعلاج حتى الآن، وقد يموت البعض منهم.

ولمعرفة حجم الفيروس بشكل أدق، تشير وزارة الصحة العالمية إلى أن نحو مليار شخص بالأنفلونزا سنويًا، يموت منهم ما بين 290 و650 ألفا. وتختلف شدة الأنفلونزا من عام إلى آخر.

طرق الوقاية

نشرت منظمة الصحة العالمية عدة طرق للوقاية، وهي:

  • غسل اليدين جيدًا.
  • تغطية الفم والأنف عند العطس أو الكحة، وغسل اليدين بعدها لمنع انتشار الفيروس.
  • تجنب لمس العينين والأنف والفم حال ملامسة اليد لسطح يرجح وجود الفيروس عليه، فمن الممكن أن ينتقل الفيروس إلى الجسم بهذه الطريقة.
  • لا تقترب من الناس المصابين بالكحة أو العطس أو الحمى، إذ يمكن أن ينشروا نقاطا صغيرة تحتوى على الفيروس في الهواء. ويُفضل الابتعاد عنهم لمسافة متر واحد.

وفي مداخلة هاتفية مع الإعلامي عمرو أديب، قالت الدكتورة هالة زايد، وزيرة الصحة،”فيروس كورونا غالبًا جاي، لكن 82% من المصابين مش هيحتاج يروح المستشفى، الفيروس جاي جاي، ومفيش خوف إنه ييجي، لأنه مش قاتل”.

وتابعت:”لا يمكن تقليل نسبة دخول الفيروس، ولا يمكن منعه نهائيًا.. لا توجد أي دولة وقعت على ميثاق الأمم المتحدة لديها القدرة على إخفاء هذا الأمر”.

وطالبت زايد المواطنين بسرعة التوجه إلى مستشفى الحميات في نطاق المحافظة التي يقطن فيها، أو الاتصال بالوزارة على الخط الساخن 105 إذا أصابتهم أعراض المرض.

تابع مواقعنا