الخميس 16 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

ملخص تصريحات أحمد عكاشة مع وائل الإبراشي: “مفيش عذاب قبر”

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 11/مارس/2020 - 10:45 ص

أثار الدكتور أحمد عكاشة، استاذ الطب النفسي، جدلا واسعًا خلال الساعات القليلة الماضية، بشأن تصريحاته المثيرة حول العديد من الموضوعات أبرزها عذاب القبر وفيروس كورونا، الأمراض النفسيي، حيث حل الدكتور أحمد عكاشة، مستشار الرئيس للصحة النفسية، ضيفًا أمس الثلاثاء، ببرنامج “التاسعة” على القناة الأولي تقديم الإعلامي وائل الإبراشي، وفيما يلي نستعرض ملخص تصريحات أحمد عكاشة مع وائل الإبراشي.

قال عكاشة، أن هناك حالة من القلق والهلع لدي المواطنين، وهذا يعد مرض ومعدي، مشيرًا إلى أن الله خلقنا بخمس أمزجة مختلفة.

ملخص تصريحات أحمد عكاشة مع وائل الإبراشي “مفيش عذاب قبر”

 

وأضاف مستشار الرئيس للصحة النفسية، أبرزهم “القلق الخائف” ويعني الشخص الخائف بشكل مستمر، قائلا:” في ناس مثلا يجيها سرطان خايفة أن ولادها ميرجعوش وده مرض وخايففة من الأماكن الضيقة أو العالية، والثاني “عصبي” والثالث الشخص “النكدي”.

وتابع:” خالتنا وأمهاتنا أيام زمان راحوا يعزوا مرتين في اليوم تلاقيهم في غاية السعادة وتقولها تعالي فرح تقولك أعوذ بالله، يبدو أن القدماء المصريين غاويين نكد مفيش حد في أمريكا بيعيط لما حد يموت غير واحد أو اتنين”.

وأوضح أن هناك نوعين للموت، موت يعقبه يقظه وهو “النوم”، وموت لا يعقبه يقظه وهو “الوفاة”، قائلا:” الوفاة عبارة عن النوم بعمق أنت خايف من إيه أنت نايم زي نوم الـ8 ساعات، والجماعة اللي بتقول في عذاب مفيش الكلام ده حتي دينيًا غلط.. وهناك اشخاص عندهم رعب من الموت”.

وفي نفس السياق، طالب عكاشة، بنشر ثقافة عدم السلام بالأيدي أو القبلات بين الأشخاص، وذلك بالتزامن مع انتشار فيروس كورونا، مؤكدًا أنه في أمريكا وروسيا لا يوجد أحد يقبل الآخر.

وأوضح عكاشة، أن القبلات من شأنها نقل العديد من الميكروبات والفيروسات بين الأشخاص.

ويعد الدكتور أحمد عكاشة، من اشهر علماء الطب النفسي، حيث يشغل منصب رئيس الجمعية المصرية للطب النفسي،  وعضو المجلس التنفيذي لليونسكو، وعضو مجلس أمناء مدينة زويل للعلوم والتكنولوجيا.

كما نال جائزة الدولة التقديرية في الإبداع العلمي من أكاديمية البحث العلمي عام 2000، وجائزة الدولة التقديرية في العلوم الطبية عام 2008، و جائزة مبارك للعلوم الطبية عام 2010.

و2014، عين عكاشة ضمن المجلس الرئاسي الاستشاري للعلماء.

تابع مواقعنا