الأحد 19 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

لمتابعة إجراءات الوقاية.. مساعد وزير التعليم العالي يتفقد فروع الجامعات الأجنبية في العاصمة الإدراية

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 11/مارس/2020 - 11:38 ص

تفقد الدكتور محمد الطيب، مساعد وزير التعليم العالي، أمين مجلس الجامعات الدولية، فروع الجامعات الدولية في العاصمة الإدارية الجديدة، وذلك بتكليف من وزير التعليم العالي والبحث العلمي الدكتور خالد عبدالغفار، لمتابعة الإجراءات الوقائية التي تجرى داخل هذه الفروع، لمواجهة فيرس كورونا.

وأضاف الطيب لـ”القاهرة 24″، أنه تفقد جامعة هيرتفوردشاير والتس تسضيفها مؤسسة جلوبال، وجامعة المعرفة، والجامعة الكندية، لافتًا أن هناك تعليمات بالمتابعة اليومية على جميع الجامعات المصرية لمتابعة ورصد أعمال التطهير والوقاية وتطبيق الإجراءات اللازمة لمواجهة هذا الفيرس.

وأشار إلى أن فروع الجامعات الدولية بها أعضاء هيئة تدريس من الدول الأجنبية، وكذلك طلاب أجانب ومصريين ولا بد من توفير كافة الإجراءات الوقائية لهم.

وأوضح أن هناك تقرير يومي يقدم لوزير التعليم العالي للمتابعة الميدانية بكافة الجامعة والمستشفيات الجامعية.

يذكر أن المجلس الأعلى للمستشفيات الجامعية وضع عدد من الإجراءات التي يجب على الجامعات اتباعها، والتي جاءت على النحو التالي:

أولاً: الوقاية من فيروس كورونا في الجامعات: 1. تهوية جميع حجرات التدريس والمدرجات بصفة مستمرة وأن يتم استبعاد القاعات ذات التهوية المغلقة حيث يجب أن يكون الهواء متجدد طوال فترات التدريس. 2. تقسيم الطلاب على أكبر عدد من قاعات التدريس لمنع التكدس. 3. الاهتمام بالنظافة الشخصية وبخاصة نظافة الأيدي. 4. اتباع اتيكيت السعال “تغطية الأنف والفم عند العطس أو السعال”. 5. التغذية السليمة مع الإكثار من شرب السوائل والنوم لعدد ساعات كافٍ. 6. تجنب ملامسة أي شخص مصاب بأعراض رشح أو زكام أو انفلونزا. 7. يتم التنبيه وفحص الطلاب ممن يعاني من أي أعراض للاشتباه في الإصابة بالفيروس. 8. التوعية المستمرة للطلاب بعدم الحضور إلى الجامعة في حال وجود أي أعراض اشتباه. 9. أن يقوم أي طالب يعاني من أي أعراض بارتداء ماسك جراحي أو كمامة لضمان احتواء العدوى وعدم نشرها.

ثانيًا: الوقاية في المدرجات وغرف التدريس والمعامل: 1. يتم تنظيف الأسطح والحوائط يوميًا ويجب استخدام مطهر من مركبات الكلورا أكاسيد الهيديورجين أو الأمونيا الرباعية مع مراعاة التخفيف الصحيح وزمن التلامس وفق لتعليمات المصنع. 2. يجب أن يتم فتح النوافذ بصفة مستمرة. 3. يتم تطهير جميع الأجهزة باستخدام مطهر للأجهزة. 4. يجب استخدام ماسك أو كمامة في الأماكن المغلقة مثل معامل اللغات وغيرها ويمكن زيادة عدد الفصول لضمان تقليل كثافة الطلاب. 5. يتم توفير مستلزمات نظافة الأيدي والمطهرات الكحولية في جميع المعامل والتي يوجد بها أجهزة تشارك الكلاب في استخدامها.

ثالثًا: عيادات الطلبة: 1. يجب توفير ترمومترات استخدام أحادي أو أي مقياس للحرارة. 2. يتم تدريب الطبيب في العيادة على تعريف الحالة المشتبه فيها. 3. يتم توفير مستلزمات نظافة الأيدي وخصوصًا مطهر كحولي للأيدي، أدوات الوقاية الشخصية “ماسك جراحي للحالة المشتبه فيها- ماسك تنفسي – جاون – قفازات – نظارة واقية أو واقي للوجه المفدم الخدمة الصحية”. 4. يخصص عامل نظافة مدرب لتنظيف وتطهير الأسطح والحوائط والأرضيات باستخدام مطهر من مركبات الكلور أو أكاسيد الهيدروجين أو مركبات الأمونيا الرباعية” بعد استقبال كل حالة. 5. يتم تحديد مسئول التواصل مع الجامعة في مديرية الصحة لتيسير تحويل الحالات المشتبه فيها. 6. يتم الإبلاغ فور الاشتباه مع تحويل الحالة إلى مستشفى الحميات أو غيره حسب ما تحدده مديرية الصحة في كل محافظة. 7. يتم تدوين بيانات جميع المخالطين للحالة المشتبه فيها وخصوصا عنوان الإقامة ورقم التليفون. 8. يتم متابعة نتائج التحليل المعلمي لتأكيد أو نفي إصابة الحالة واستكمال إجراءات الاستقصاء الوبائي بواسطة إدارة الطب الوقائي. 9. يتم التخلص من جميع أدوات المريض أحادية الاستخدام في الكيس الأحمر المخصص للنفايات الطبية الخطرة وصندوق الامان المخصص للنفايات الحادة.

رابعًا: الوقاية المدن الجامعية: 1. يجب أن توفر المدن الجامعية مخزون من الوجبات الجافة ومستلزمات غسل الأيدي والكلور لتطهير الأسطح والحوائط والأرضيات. 2. يجب تخصيص غرفة أو أكثر بحيث تكون بعيدة عن حركة الطلاب تخصص لعزل أي طالب يعاني من ارتفاع في درجة الحرارة أو السعال أو أي أعراض تنفسية لحين فحصه بواسطة طبيب. 3. في حال الاشتباه في الحالة يتم إبلاغ مسئول التواصل في مديرية الصحة مع تحويل الحالة إلى أقرب مستشفى تحدده وزارة الصحة في كل محافظة. 4. يجب توفير أدوات الوقاية الشخصية ومستلزمات نظافة الأيدي والمطهر الكحولي للأيدي وكذلك مطهر للأسطح كما سبق. 5. يجب التخلص من جميع المستلزمات أحادية الاستخدام المستخدمة للحالة المشتبه فيها في أكياس النفايات الطبية الخطرة الحمراء وصندوق الأمان للأدوات الحادة.

تابع مواقعنا