الجمعة 26 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

7 دول عربية تُعلن دعم مصر بأزمة سد النهضة: نساند القاهرة في حفظ أمنها المائي

القاهرة 24
أخبار
الأربعاء 11/مارس/2020 - 06:21 م

على مدار 4 أيام، أجرى وزير الخارجية سامح شكري، جولة خارجية عربية لتسليم رسالة من الرئيس السيسي إلى قادة هذه الدول حول دعم مصر في ملف سد النهضة الإثيوبي.

وخلال جولته التي بدأت 8 مارس الماضي، أعلن زعماء 7 دول وهي: الأردن والسعودية والعراق والكويت والبحرين والإمارات وسلطنة عمان، دعمهم لأمن مصر في ملف سد النهضة الإثيوبي، خاصة بعد الأزمة الأخيرة بين مصر وإثيوبيا والسودان في المفاوضات وعدم التوافق حول بيان واشنطن الخاص بالاتفاق حول السد الإثيوبي.

ووجه رؤساء الدول ووزراء خارجيتها، رسائل دعم لمصر في أزمة سد النهضة، وجاءت هذه الرسالة كالتالي:

البحرين: ندعم كل ما يحفظ حقوق مصر وأمنها المائي

الملك حمد بن عيسى آل خليفة، ملك مملكة البحرين الشقيقة، حرص على الإعراب عن تقدير بلاده لمصر ودعم البحرين التام وتضامنها مع مصر في كافة القضايا، بما في ذلك دعم المملكة لمصر في ملف سد النهضة وكل ما يحفظ حقوق مصر وأمنها المائي.

عُمان: موقفنا ثابت في مساندة مصر

السلطان هيثم بن طارق آل سعيد، سُلطان عُمان، طلب نقل تحياته إلى الرئيس عبد الفتاح السيسي، مُعربًا عن دعم بلاده المُستمر للشقيقة مصر في إطار العلاقة الأخوية والتاريخية بين البلدين والشعبين الشقيقين، ومؤكدًا على موقف بلاده الثابت المُساند لمصر في ضوء العلاقة الاستراتيجية بين البلدين، وكون مصر هي العمق الاستراتيجي للمنطقة، مشيرًا كذلك إلى مساندة السلطنة لمصر في موقفها من ملف سد النهضة.

الإمارات: ندعم كل ما يصون الأمن القومي المصري

 

الشيخ عبد الله بن زايد آل نهيان، وزير خارجية الإمارات، أكد على مساندة بلاده لمصر ودعم كل ما يصون الأمن القومي المصري. كما أكد الوزير الإماراتي على ما تمثله العلاقة مع مصر الشقيقة من أهمية خاصة لبلاده، مشدداً على ارتباط الأمن القومي لكل من البلدين الشقيقين.

السعودية: ندعم مصر

وزير الخارجية السعودي الأمير فيصل بن فرحان آل سعود، أعرب عن دعم المملكة لمصر، مؤكداً على مساندة السعودية لما يحفظ الأمن القومي المصري.

الكويت مساندة مصر في مصالحها

وأكد الشيخ صباح الخالد الصباح، رئيس مجلس الوزراء بدولة الكويت الشقيقة، مساندة بلاده لمصر في كل ما يصون الأمن القومي والمصالح المصرية بما في ذلك قضية سد النهضة، مُعربًا عن تطلُع الكويت للاستمرار في تطوير مختلف مجالات التعاون مع مصر بما يعكس العلاقة المتميزة القائمة بين البلدين.

العراق: نتفهم مساعي القاهرة في الحفاظ على أمنها المائي

 

وأعرب رئيس جمهورية العراق “برهم صالح” عن اعتزاز العراق بعلاقاتها التاريخية والراسخة مع الشقيقة مصر، مُشيراً إلى تفهم بغداد ودعمها لمساعي القاهرة في الحفاظ على مصالحها وأمنها المائي، لاسيما كون العراق دولة مصب كذلك، كما طلب نقل تحياته إلى أخيه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

الأردن: ندعم مصر في حفظ أمنها المائي

 

أعلن الملك عبد الله الثاني بن الحسين، ملك الأردن، وقوف الأردن مع الشقيقة مصر في كل ما يحفظ حقوقها وأمنها المائي، مشدداً على موقف المملكة الداعم لمصر في ملف سد النهضة.

تابع مواقعنا