الإثنين 13 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

التقرير الاستراتيجي العربى 2019: الإصلاح الإقتصادى للحكومة ساهم فى وصول الدعم لمستحقيه

القاهرة 24
سياسة
الأحد 15/مارس/2020 - 01:25 ص

نشر التقرير الإستراتيجى العربى الصادر من مركز الأهرام للدراسات الإستراتيجية، تقرير حول الإصلاح الأقتصادى الذى شهدته مصر فى عام 2019، وأن الإصلاح اللإقتصادى شهد تحسن ملحوظاً في المؤشرات النقدية.

وأضاف التقرير الإستراتيجى العربى والذى تم بإشراف الدكتور عمرو هاشم ربيع رئيس التحرير ومدير تحريره الدكتور محمد عز العرب أن الاقتصاد المصري لا يزال يواجه تحديات، ويأتي في مقدمتها تيسير بيئة الأعمال لجذب الاستثمارات المحلية والأجنبية، وتخفيض معدلات التضخم والفائدة، وتحقيق استقرارها، وضمان حرية المنافسة، ومكافحة الفساد، فضلا عن وقف التدهور في معدلات الفقر، وهو ما يهدد، ليس فقط أهداف برنامج الإصلاح قريبة المدى، بل مسار الاقتصاد المصري مستقبلًا، على نحو يتطلب إعادة الحكومة النظر في أولوياتها وسياساتها الاجتماعية، وأن تبدأ في تطبيق إجراءات لمكافحة الفقر.

وأوضح التقرير بأنه على صعيد سياسات الحماية الاجتماعية، فقد حرصت الحكومة خلال العام 2019 على التوسع فيها لتشمل العديد من فئات المجتمع الأكثر تأثرًا ببرنامج الإصلاح الاقتصادي، وهو ما تجلى في الاستمرار في إصلاح منظومة الدعم بهدف وصوله إلى مستحقيه، وتطوير منظومة دعم السلع التموينية، والعمل على دمج وتمكين المرأة والشباب في جهود التنمية، والاهتمام بذوي الاحتياجات الخاصة، مع تطوير منظومات الأجور والمعاشات والضمان الاجتماعي لرفع مستوى معيشة المواطن. فضلا عن إطلاق مبادرة “حياة كريمة”، وتطوير الرعاية الصحية.

التنمية والأمن

 وكشف التقرير أن المهام العسكرية والأمنية والأدوار التنموية التي تقوم بها القوات المسلحة المصرية نجحت في تقليص خطر الإرهاب في بؤر جغرافية محددة في شمال سيناء، وهو ما توازى مع تأمين الحدود في مختلف الاتجاهات الاستراتيجية، شرقا مع قطاع غزة، وغربا مع ليبيا، وجنوبا مع السودان، والتي تتسم باضطرابات داخلية، وتحمل تأثيرات إقليمية لا يمكن تجاهلها. كما أسهمت جهود القوات المسلحة في منع انتقال الإرهابيين من سيناء إلى قلب الوادي والدلتا، وتدمير فتحات الأنفاق بين مصر وقطاع غزة، وتحجيم عمليات التسلل والتهريب والهجرة غير النظامية، فضلا عن إلقاء القبض على العناصر الإرهابية الخطرة، علاوة على التنسيق العسكري مع القوى الإقليمية والدولية، وهو ما ظهر في التدريبات والمناورات المشتركة، التي شارك فيها مختلف الأفرع الرئيسية. يضاف إلى ذلك تنفيذ القوات المسلحة العديد من الأدوار فى الأنشطة الاقتصادية الزراعية، والصناعية، والتعدينية، ثم إعادة إنشاء البنية الأساسية المتهالكة.

وزير البترول: الإصلاح الاقتصادي نجح في تحقيق أهدافه والاقتصاد المصرى يتميز بالتنوع

 

تابع مواقعنا