الجمعة 19 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عمرو خالد يطرح 3 أفكار عملية في مواجهة فيروس كورونا (فيديو)

القاهرة 24
أخبار
الإثنين 16/مارس/2020 - 11:45 ص

طرح الدكتور عمرو خالد، الداعية الإسلامي، ثلاث أفكار عملية في مواجهة انتشار فيروس كورونا، بعد لجوء مصر والعديد من الدول الأخرى إلى سلسلة من الإجراءات الوقائية، كإجراء احترازي لمنع تفشي الفيروس.

وقال خالد في مقطع فيديو عبر صفحته الرسمية على موقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”، إن الخطوات الثلاثة تأتي في ظل الإجراءات “العظيمة” التي قامت بها الدولة وغيرها من حكومات الدول العربية، لمواجهة فيروس كورونا، والتي حظيت بالإشادة من جانب المنظمات الدولية.

وأضاف خالد أن “الأفكار الثلاثة بعضها حياتية وبعضها دينية وبعضها روحية للتعامل مع وباء كورونا، وذلك حتى يكون لنا كأفراد دور إيجابي في المواجهة تخدم الإجراءات العظيمة التي قامت بها الحكومات، فنتصرف بطريقة صحيحة فيها نضج ووعي”.

وتابع: “فإذا كانت الحكومة علقت الدراسة، يكون دورنا أن نقلل من الخروج والتجمعات، لأنه ليس من المعقول أن أنقل انتشار العدوى من المدارس والجامعات إلى المقاهي مثلاً، لأنه بذلك فقدنا قيمة وتأثير الإجراء الحكومي”.

وتتضمن الخطوات الثلاث التي طرحها خالد:

أولاً: الجلوس في البيت وعمل برنامج للأسرة.

مفصلا: أول خطوة اجلس في البيت مع أولادك وخاصة في هذين الأسبوعين الذين تم تعليق الدراسة فيهما، لأن الهدف هو محاصرة المرض، اعمل برنامج لأولادك، لأن هذه فرصة للجلوس معهم، ويمكن أن يتضمن البرنامج البحث عن موضوع معين، وإجراء مناقشة حوله أو مشاهدة فيلم وثائقي، أو المشاركة في لعبة معينة، وكذلك الشباب يجب أن يستغلوا هذه الفرصة، ويحددوا لأنفسهم مراجعة ما درسوه، أو قراءة كتابين مثلاً، وصلاة ركعتين كقيام ليل، وكأسرة ممكن أن يصلوا مع بعض في جو روحاني جميل.

ثانيًا: رفع الروح المعنوية

وقال: المناعة لدى الإنسان من أكثر العوامل التي تقويها الروح المعنوية، ورفعها يكون من خلال تقوية الجانب الإيماني، والتوكل على الله وتفويض الأمر له، وأن أي ضيق وعسر سيتبعه سعة ويسر، والبرنامج الذي ستضعه مع أولادك سيساعد في رفع الروح المعنوية.

ثالثًا: الابتلاء يهدف إلى استشعار العبودية لله موضحا: استشعار وفهم أن ابتلاء فيروس كورونا، هو رسالة من الله لكي نستشعر معنى العبودية لله، فنتوجه بالدعاء والتذلل والتضرع إلى الله لكي ينجينا من هذا البلاء. ولقد فوجئت أن أمريكا وهي القوة العظمى في العالم قد خصصت يوم 15 مارس كيوم وطني للصلاة، ودعت إلى ذلك الرئاسة الأمريكية على موقع التواصل الاجتماعي “تويتر”، وأوضحت أن الحماية والعون من الله في مواجهة خطر كورونا.

وأضاف خالد: من المهم جدًا أن نستشعر العبودية لله في هذه الأزمة، ولذلك كان الرسول صلى اله عليه وسلم يقول: “أنا عبد الله ولن يضيعني عند الشدائد”، وكأن النبي يريد أن يلفت نظرنا إلى أهمية أن تعيش معنى أن تكون عبدًا لله”.

تابع مواقعنا