السبت 27 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أسعار الكمامات والمطهرات في مصر بعد تفشي فيروس كورونا المستجد

القاهرة 24
كايرو لايت
الخميس 19/مارس/2020 - 11:09 ص

انتبابت حالة من القلق الشديد، قطاعا كبيرا من المصريين، بعد تداول أنباء غير مؤكدة عن انتشار “فيروس كورونا”، والتي انتشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي “فيس بوك”.

يأتي ذلك في الوقت الذي حذرت فيه وزيرة الصحة الدكتورة هالة زايد، من استخدام الكمامات فإن هناك من يبحثون عن أفضل أنواع الكمامات لاستخدامها (في تصريحات تلفزيونية سابقة).

أنواع الكمامات

وفي وقت سابق، انتشرت أخبار حول ارتفاع سعر الكمامات المخصصة للوقاية من فيروس كورونا في المواقع الإلكترونية، حيث وصل سعر الكمامة N95 حوالي 139 ريالًا سعوديًا، أي ما يعادل 580 جنيهًا مصريًا.

الكمامة المخصصة للوقاية من فيروس كورونا
الكمامة المخصصة للوقاية من فيروس كورونا

شعبة الأدوية: مصر تستورد كمامات فيروس كورونا من الصين (خاص)

وحسب مواقع متخصصة في التسوق الإلكتروني، يصل السعر المصري للكمامة الواحدة بقيمة 283 جنيهًا، فيما يصل السعر لعبوة بها 3 كمامات إلى 600 جنيه، وبقيمة أكبر لـ733 جنيهًا.

الكمامة المخصصة للوقاية من فيروس كورونا
الكمامة المخصصة للوقاية من فيروس كورونا

صيادلة القليوبية: ارتفاعات أسعار الكحول والكمامات غير مبررة والصيدلي بريء

وفي اتجاه متصل، كشف الدكتور مجدي ثابت، نقيب الصيادلة بالقليوبية، أن سعر لتر الكحول بالمحافظة ارتفع من 25 وحتى 95 جنيه حوالي 6 أضعاف تقريبا، مشيرًا إلى أنه من المواد التي لا تندرج تحت الأدوية، وبالتالي لا يوجد له تسعيرة جبرية، وهو ما ساهم في ارتفاع هذا الحد خلال تلك الفترة.

وأضاف ثابت في تصريحات صحفية له اليوم الإثنين، أن الكحول له سعر متعارف عليه ومتوفر على حسب الاستهلاك الطبيعي، ولكن بسبب الحاجة له كمطهر ضمن الإجراءات الاحترازية لمنع انتشار فيروس كورونا وتزايد الطلب عليه، بكميات كبيرة استغلال الوسطاء، بين شركات الأدوية والصيدليات من بعض شركات التوزيع والمخازن، ورفعوا اسعارها.

وأشار ثابت إلى أن الصيادلة متهمون باستغلال الأزمة ورفع سعره، ولكن السبب الوسطاء، هم من يرفعون السعر ويعطونها للصيدلي بسعر مرتفع فيضطر بيعه للجمهور بنفس السعر، وهو ما ساهم في رفع سعر الكمامات أيضًا بنفس الشكل من 40 إلى 250 جنيها للكمامة.

وطالب ثابت مسؤولي التموين والتفتيش الصيدلي، بتشديد الرقابة على مخازن بيع الأدوية، وشركات التوزيع والتأكد من توصيل تلك المنتجات، إلى الصيادلة بسعرها الطبيعي وعدم استغلال الأزمة.

عضو صحة النواب: أسعار المعقمات ارتفعت من 150 إلى 500 جنيه

تابع مواقعنا