الإثنين 29 أبريل 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

“مصر مباشر”.. أول تطبيق وموقع يرصد أخبار فيروس كورونا في مصر (خاص)

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 23/مارس/2020 - 08:17 م

في البداية لم يكن أمر “فيروس كورونا” يَشغل بال أحمد شعبان، ومثله مثل الكثير كان يتعامل بسخرية مع الوباء المستجد، لكن تسارع وتيرة أخبار فيروس كورونا وأعداد المصابين في مصر وحول العالم، أجبرت الشاب على المتابعة بدقة، ليجد الكثير من الشائعات مجهولة المصدر، ومن هنا بادرته الفكرة، حيث أصدر “أبلكيشن” وموقع إلكتروني يختصان بأخبار فيروس كورونا.

“مصر مباشر” كان الاسم الذي اختاره “أحمد شعبان” طالب الفرقة الرابعة بكلية صيدلة جامعة الأهرام الكندية، ليكون أول تطبيق وموقع إلكتروني في مصر يبثان أخبار الإصابات والوفيات لحظة بلحظة، ولم يقتصرا على ذلك فقط، بل يقدمان أيضًا نصائح وإرشادات توعوية للوقاية من فيروس كورونا “كوفيد-19″، طبقًا لما أعلنته منظمة الصحة العالمية.

بالإضافة لدليل أرقام للمستخدمين به أرقام وزارة الصحة والخط الساخن الخاص بكورونا، حصر شامل بأماكن المستشفيات التي يستطيع أن يجري بها تحليل “PCR “في أرجاء الجمهورية.

أحمد شعبان مؤسس التطبيق والموقع
أحمد شعبان مؤسس التطبيق والموقع

يحكي شعبان صاحب لـ22 عامًا، لـ”القاهرة 24″، والذي يحترف البرمجة منذ 5 سنوات كهواية بجانب دراسته، أن الشائعات هي التي حركته ليفكر في فكرة التطبيق والموقع ويبدأ تنفيذها فورًا، بمجهوده الذاتي، قائلا: “كالعادة بتصفح الفيس بوك وبنزل كوميكس وواخد الموضوع بهزار، وفجأة عرفت بأعداد المصابين والوفيات، والأرقام التي تداولت أصابتني بالهلع.. وبقيت ببحث عن مصدر موثوق للأرقام الحقيقية”.

وبسبب انتشار الشائعات التي وصف إياها بأنها أخطر الآن من الوباء نفسه عزم طالب الصيدلة على تسخير كل وقته وجهده في هذة الفترة على توعية المواطنين والمساهمة في الحد من انتشارها، فهو وحده من يقوم بالبرمجة ومهمة البحث عن الأخبار من مصادرها الموثوقة وتحريرها على الموقع والتطبيق.

وأعلن مؤسس التطبيق “مصر مباشر” والذي سينطلق غدًا على “PLAY STORE” ويدعم هواتف الأندرويد، أنه سيعلن عن أعداد الحالات والوفيات فورًا عقب رصدها على الموقع WORLDOMETER، والذي يعتمد في نتائجه على معلومات منظمة الصحة العالمية وما تعلن عنه، ومع أي تحديث في أعداد الحالات والمتعافين والمصابين، تظهر في الابلكيشن أليًا، ويرسل بها إشعارات للمستخدمين. عكس بيانات الصحة التي تأتي بحصر الأعداد يوميًا.

موقع "مصر مباشر"
موقع “مصر مباشر”

وبجانب التطبيق أطلق شعبان أيضًا الموقع الإلكتروني الذي يحمل الاسم ذاته “مصر مباشر” بهدف الوصول لعدد أكبر من المستخدمين. والذي يقتصر الآن على أخبار كورونا في مصر فقط، ولكنه سيعمل في الفترة القادمة على تقديم الأخبار التي تخص المنطقة العربية كلها. ويختتم حديثه: “بحلم أفيد أكبر قدر من الناس بالتوعية الصحيحة والبعد عن الشائعات”.

تابع مواقعنا