الجمعة 17 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

بعد نشر “القاهرة 24″.. إلغاء امتحانات الدبلومة الأمريكية والبريطانية.. و”التعليم” تكشف مصير الطلاب

القاهرة 24
أخبار
الثلاثاء 24/مارس/2020 - 12:40 م

في خطوة ضمن الإجراءات الاحترازية التي تتخذها البلاد، أُلغى المسئولون عن امتحانات الدبلومات الأمريكية والبريطانية في أمريكا ولندن، للطلاب المصريين، وذلك في إطار توجهات الدولة المصرية لمنع أي تجمعات وتكدسات.

إلغاء شهادات الدبلومات
إلغاء شهادات الدبلومات
إلغاء شهادات الدبلومات
إلغاء شهادات الدبلومات

كما أوقفت “كمبردج” امتحانات الدبلومات، في كافة بلدان العالم، حفاظًا على سلامة الطلاب المتقدمين للحصول على شهادة “ig”، فيما أتاحت للطلاب فرصة الاختيار ما بين دخول الامتحانات في يوليو أو نوفمبر القادم، أو استرداد المقدم لأولياء الأمور البالغ 12 ألف جنيه تقريبًا.

تجمهر طلاب الثانوية للحجز في امتحان الدبلومة الأمريكية

جاء ذلك بعد نشر “القاهرة 24″، لتجمهر مئات أولياء الأمور أمام مراكز الحجز في مراكز الحصول على الدبلومة الأمريكية “sat”، للحجز في امتحانات الحصول على الدبلومة، متزاحمين بشكل كبير، بعضهم يرتدي “ماسك وقاية”، وآخرون بدونه، رغم أن المركز أغلق أبوابه بعد حضور رجال الداخلية لمنع التكدسات والتجمهرات.

وحينها خاطبت “القاهرة 24” مسئولي التعليم والتعليم الدولي، وأكدوا على أنهم سيقومون بمخاطبة الجهات المسئولة لمنع تكرار تلك التجمهرات، خاصةً أنه لم يكن حينها مر سوى ساعات على قرار الرئيس عبد الفتاح السيسي، رئيس الجمهورية، بتعليق الدراسة لمدة أسبوعين في المدارس والجامعات، بعد مطالب عدة من أولياء الأمور، بتعطيلها خوفًا على أبنائهم من كورونا، القرار الذي فسره كلٌّ من الدكتور مصطفى مدبولي رئيس الوزراء، والدكتور طارق شوقي وزير التعليم، بأنه جاء منعًا للاختلاط التي تحدث بين الطلاب، تجنبًا لتفشي الوباء.

أحد طلاب المدرسة يكشف سبب مخالفتهم للقرارات: “أمريكا ولندن لم يلغوا الامتحان”

وبالحديث لأحد الطلاب المتجمهرين، أمام مركز “أمديست” الأمريكي، أشار إلى أنه في تمام التاسعة صباحًا، بدأ أولياء الأمور برفقة أبنائهم بالتوافد على المركز للتسجيل في خوض امتحانات محاولة مايو للحصول على الدبلومة، قائلًا: “في فوق الـ4 آلاف طالب وافقين من الصبح”.

ومع ازدياد أعداد الطلاب وحضور الداخلية، أغلق المركز أبوابه، حيث يقول الطالب، “الموظفين قفلوا وقالوا إحنا مش مسئولين عن العدد ده كله المدارس قفلت”، والذي يرى أنه لا علاقة بالفيروس بما يحدث للحصول على الدبلومة.

وبعد النشر، أكد مسئولو التعليم على أنهم لا علاقة لهم بالمدراس الدولية، إلا أنهم ضد أي تجمعات وسيقومون بمخاطبة المسئولين على الدبلومات الأمريكية في مصر، لمنع تكرار تلك الجامعات ومناقشة آليات أخرى للامتحانات.

التعليم تدرس آليات التعامل مع الطلاب بعد إلغاء الامتحانات

وبدوره، قال الدكتور طارق شوقي وزير التربية و التعليم، إن الوزارة تعمل في كل الاتجاهات من أجل صالح الطلاب مع تعليق الدراسة، في ضوء الإجراءات التي تتخذها الدولة لمكافحة فيروس”كورونا”.

وكشف شوقي، خلال مداخلة هاتفية له مع الإعلامي عمرو أديب، على فضائية “إم بي سي مصر”، أن الوزارة ستخاطب الجهات الدولية المسئولة عن امتحانات الدبلومة الأمريكية والبريطانية، لمعرفة موقف الطلاب المصريين وضمان عدم تضررهم، بعد إلغاء امتحانات الدبلومتين، على مستوى العالم بسبب انتشار “كورونا”، رغم أن هؤلاء الطلاب لا يدرسون الشهادات المصرية.

التعليم توجه خطابًا هامًا للمديريات بشأن المدارس الخاصة وتعليق الدراسة بسبب كورونا (خاص)

كشف أولياء الأمور، أن هناك العديد من المدارس الخاصة والدولية، التي لم تلغِ المقابلات الخاصة بالتقديم لأبنائهم في تلك المدارس، للتقديم للعام القادم، وتجبر أولياء الأمور على الحضور للمدرسة، رغم قرار تعليق الدراسة، وهو ما أكده أولياء الأمور.

حيث اشتكى، أحد أولياء الأمور، الذي أكد أنه تبلّغ من إدارة مدرسة “أمجاد” بالشروق، أنها تجري الآن مقابلات مع أولياء الأمور والطلاب بخصوص العام الدراسي المقبل 2021، مشيرًا إلى أنها تجبر أولياء الأمور على الحضور رغم ما تشهد البلاد من ظروف طارئة وحظر التجمعات خوفًا من انتشار فيروس كورونا.

رسالة بين ولي الأمر والمدرسة
رسالة بين ولي الأمر والمدرسة

وأضاف ولي الأمر، أنه تواصل مع إدارة المدرسة لأكثر من مرة إلا أنها رفضت تأجيل المقابلة، مشيرًا إلى ان هذا يهدد مستقبل ابنته، متابعًا: “أنا هذه المقابلات تهدد حياة الأسر التي تذهب للخضوع لتلك المقابلات، والتي تمثل تجمعات أيضًا”.

وأكد على أنه لن يذهب بابنته لعحضور المقابلة، إلا أنه يخشى أن تحدث كارثة بسبب تلك التجمعات التي تحدث، خاصةً انه علم أن معظم المدارس الخاصة والدولي الأخرى، تجري أيضًا تلك المقابلات دون مراعاة للأوضاع الراهنة أو قرارات الحكومة.

التعليم: توجيه خطاب للمديريات لحسم الأمر

وتواصل “القاهرة 24” مع الدكتورة إيمان صبري، رئيس الإدارة المركزية للتعليم الخاص بوزارة التعليم، والتي أكدت على أنها لم يصلها أي شكاوى رسمية حتى الآن، وأن الوزارة لن تتهاون في هذا الأمر، إلا أن أولياء الأمور لم يبلغوا بشيء.

وبالتواصل مع الدكتور رضا حجازي، نائب وزير التعليم لشئون المعلمين، أكد على أنه وجه على الفور، إدارة التعليم الخاص، بتوجيه خطاب لجميع المديريات بشأن تلك الأزمة، وضبط عملية المقابلات الخاصة بالمدارس الخاصة والدولية، مشيرًا إلى أن الوزارة لن تقبل بأي تجمعات، وسيتم الإعلان عن تفاصيل المقابلات ومناقشتها مع إدارة التعليم الخاص.

 

تابع مواقعنا