السبت 11 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

قدم 64 فيلمًا.. الذكرى الخامسة عشر على وفاة “النمر الأسود” أحمد زكي

القاهرة 24
فن
الجمعة 27/مارس/2020 - 01:07 م

يتزامن اليوم الجمعة 27 مارس، مع الذكرى الـ15 لوفاة النمر الأسود، للفنان أحمد زكي، والذي ولد في 18 نوفمبر عام 1949 في مدينة الزقازيق محافظة الشرقية، واسمه بالكامل (أحمد زكي متولي عبد الرحمن).

أحمد زكي بدأ الجمهور يتعرف عليه، بعدما ظهر في مسرحية “هالو شلبي”، بشخصية جرسون الفندق الذي يقلد الفنانين، ويسعى للبحث عن فرصة ليُكتشف فنيًا.

الفنان الراحل هو الأبن الوحيد لوالده والذي غيبه الموت بعد ولادته، حيث تزوجت بعدها أمه وأخذه جده ليربيه، وحصل على شهادة الإعدادية ثم دخل المدرسة الفنية الصناعية، وكان يتلقى الدعم من الناظر والذي رأى فيه ممثلًا صغيرًا.

وفي إحدى الأيام، كان هناك حفل بمدرسته وحضره الكثير من الفنانين، والذين طلبوا منه الالتحاق بمعهد الفنون المسرحية، وأخد بنصيحتهم وسافر إلى القاهرة، وبالفعل التحق به وتخرج منه عام 1973.

وقدم زكي خلال مشواره الفني الطويل 64 فيلمًا سينمائيًا، أبرزهم: “الهروب، البيه البواب، ناصر 56، إسكندرية ليه، اضحك الصورة تطلع حلوة، سواق الهانم، معالي الوزير، الحب فوق هضبة الهرم، زوجه رجل مهم، أرض الخوف، النمر الأسود”.

وأما في الأعمال الدرامية قدم: “الأيام، هي وهو”، وفي المسرح: “مدرسة المشاغبين، العيال كبرت، أولادنا في لندن، طيور بلا أجنحة، أيام من الماضي”.

توفي  أحمد زكي في القاهرة عام 2005، إثر صراع طويل للغاية مع مرض سرطان الرئة نتيجة كثرة السجائر التي كان يدخنها، وعولج على نفقة الحكومة المصرية في الخارج، وتردد أنه أصيب بالعمى في أواخر أيامه إلا أنه طلب من المحيطين به التكتم على الخبر. 

تابع مواقعنا