الإثنين 13 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

أول جهة حكومية.. جامعة أسوان تستغني عن 1500 عامل مؤقت بسبب كورونا (خاص)

القاهرة 24
أخبار
السبت 11/أبريل/2020 - 10:09 م

استغنت جامعة أسوان عن مئات العمالة غير المؤقتة باليومية بعد توقف الدراسة بالجامعة، بسبب فيروس كورونا المستجد “كوفيد-19”.

وقال عاملون غير منتظمين بالجامعة، إن الجامعة أغلقت أبوابها أمامهم بعد توقف الدراسة بسبب الفيروس، موضحين أن عددهم يزيد عن عدد العاملين المعينيين وعملهم مرتبط بالدراسة.

وقال “م. ع” أحد العاملين المؤقتين إنه تم الاستغناء عنه منذ بداية أزمة فيروس كورونا، موضحا أن عملهم مرتبط بالدراسة أيضا ولا يوجد أي تعيينات لهم.

وأشار إلى أن عددهم يزيد عن 1500 عامل مؤقت وغير منتظم ويتقاضون مرتبات لا تزيد عن 350 جنيه، مشيرا إلى عدم وجود آخر يعملون به ورغم ذلك تم الاستغناء عنهم بصورة تعسفية في ظل ظروف حياتية صعبة.

وشدد على أن بعض العاملين يعمل منذ 15 عام على أمل التعيين بالجامعة، موضحا ضرورة الوقوف إلى جانبهم في ظل هذه الظروف من الدولة كما قال الرئيس السيسي وليس استبعادهم بهذه الطريقة.

مجزرة تعليمية.. مدرسة “نوتردام” بأسوان تطرد أكثر من 80 مدرسًا وعاملا بسبب كورونا

وهو ما أكدته “م . أ” عاملة غير منتظمة منذ عام 2012 في جامعة أسوان، مؤكدة أن إدارة الجامعة تتعامل بمعيارين معهم ومع آخرين من أبناء العاملين من لديهم “وسايط بالجامعة”.

وأوضحت أنهم على الرغم من تقاضيهم مبلغ بحد أقصى 350 جنيه، يتم خصم جزء من رواتبهم بحجة أنها للتأمينات والمعاشات، مشيرة إلى أنهم ذهبوا للتأمينات وأكدوا عدم التأمين عليهم، وبالسؤال عن ذلك في الجامعة أبلغوهم بأن الجامعة تؤمن عليهم كعدد وليس كأشخاص.

وشددت على أنهم توقفوا عن العمل وتم فصلهم منذ شهر يناير الماضي على أمل العودة في شهر مارس حسب ما قالت الجامعة، لكنهم حتى الآن لم يعودوا للعمل، مضيفة “خلال فترة الإجازة نعمل بدون مقابل ولا نتقاضي مرتبات، والإدارة قالت لنا عاجبكم اشتغلوا مش عاجبكم نجيب غيركم”.

مدرسة دولية بالتجمع تساوم المعلمين على الاستقالة بسبب كورونا وتحصّل كافة الأقساط من الطلاب (خاص)

وأشارت إلى عدم وجود زيادة في المرتبات أو صرف مكافآت أو حوافز لهم على الرغم من أنهم يعملون بكامل طاقتهم.

وطالب العاملون الرئيس السيسي ووزير التعليم العالي والمسئولين بالتدخل العاجل لحل أزمتهم، سواء بالتثبيت وفي حالة عدم القدرة على ذلك يتم صرف مرتبات آدمية لهم وعمل عقود تجدد كل عامين، موضحين أن ذلك بدلا من الفصل والتلاعب بالمصير الذي يتعرضون له.

بعد نشر “القاهرة 24”.. “كوك دور” تتراجع عن قرارها بالاستغناء عن العاملين بسبب كورونا

تابع مواقعنا