السبت 11 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

صندوق النقد الدولى يتوقع وصول نمو الاقتصاد المصري لـ2% العام الحالي

القاهرة 24
اقتصاد
الثلاثاء 14/أبريل/2020 - 04:24 م

توقع صندوق النقد الدولي أن ينكمش الاقتصاد العالمي بـ3% خلال العام الجاري، بسبب تفشي فيروس كورونا وما تسبب فيه من تدابير إغلاق واسعة.

وتمثل التوقعات التي تم إعلانها اليوم الثلاثاء تخفيضا هائلا بـ3ر6% عن التقديرات السابقة الصادرة في يناير الماضي، عندما توقع الصندوق نمو الاقتصاد العالمي خلال العام الحالي بمعدل 3.3% من إجمالي الناتج المحلي.

وأضاف الصندوق أنه في حال خفت حدة الوباء نهاية العام الحالي وكانت هناك إمكانية لرفع التدابير المفروضة لاحتوائه فإن الاقتصاد سينمو بـ8ر5% في 2021، رغم تحذيره من أن الوضع ما زال غير واضح وأن هناك حالة من الغموض.

وأكد الصندوق على أن الحكومات بحاجة إلى “تنفيذ تدابير مالية ونقدية وسياسية مالية جوهرية لدعم الأسر والشركات المتضررة” وتخفيف حدة التبعات.

كما توقع صندوق النقد الدولي أن يبلغ معدل نمو الاقتصاد المصري 2% خلال العام المالي الجاري، بحسب ما ذكره في تقريرر آفاق الاقتصاد العالمي اليوم الثلاثاء.

ونشر صندوق النقد الدولي اليوم تقرير آفاق الاقتصاد العالمي بمناسبة بدء اجتماعات الربيع لصندوق النقد والبنك الدوليين، وجاء التقرير بعنوان “الإغلاق الكبير” في إشارة إلى توقف الاقتصاد العالمي بسبب فيروسكورونا.

وكان الصندوق يتوقع ارتفاع معدل نمو الاقتصاد المصري في العام المالي الجاري إلى 5.9%، بحسب ما ذكره في تقرير آفاق الاقتصاد العالمي في أكتوبر الماضي.

وعززت الاقتصادات المتقدمة والناشئة بالفعل مساعداتها للقطاعات الرئيسية وللأفراد. ولفت الصندوق إلى أن الإجراءات المنسقة التي قامت بها البنوك المركزية خلال الأسابيع الماضية ساعدت على تقليل الضغوط.

وتوقع الصندوق انكماش الاقتصاد الأمريكي بـ9ر5% خلال هذا العام، بينما سينمو اقتصاد منطقة اليورو بسالب 5ر7% و توقع أن إيطاليا ستكون الأكثر تضررا من بين الاقتصادات الأوروبية الكبرى حيث من المتوقع أن يتراجع اقتصادها بصورة حادة بـ9% .

أما الصين، فتوقع الصندوق تباطؤ نموها إلى 2ر1%، إلا أنه سيسجل قفزات العام القادم بنمو بـ2ر9%. وفيما يتعلق بالهند، توقع الصندوق نمو اقتصادها بـ9ر1% هذا العام و4ر7% في العام القادم.

ومن المتوقع أن تكون حركة التجارة هي الأكثر تضررا. وستتراجع الواردات في الاقتصادات الكبرى بنسبة 5ر11% هذا العام والصادرات إلى سالب 8ر12% .

تابع مواقعنا