الثلاثاء 07 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

عيونها بارزة لامعة.. “الصحة” تقدم نصائح للمواطنين عند شراء أسماك شم النسيم

القاهرة 24
صحة وطب
السبت 18/أبريل/2020 - 04:15 م

وجه الدكتور خالد مجاهد المستشار الإعلامي لوزيرة الصحة والسكان والمتحدث الرسمي، عددًا من النصائح والإرشادات الوقائية للموطنين بالتزامن مع موسم شم النسيم، في إطار حرص الوزارة على اتخاذ إجراءات استباقية لتوعية المواطنين.

ونصح “مجاهد” المواطنين عند شراء الأسماك المملحة والمدخنة، أن تكون من المحال المعروفة والتي تخضع للرقابة وعدم شرائها من الباعة الجائلين أو تصنيعها بالمنزل.

وأضاف”مجاهد” أنه لا بد أن تكون الأسماك لحومها متماسكة وترتد مرة أخرى بعد الضغط عليها، وقشورها لامعة ومتماسكة لا تُنتزع بسهولة، وعيونها بارزة تتميز باللمعان، وذات خياشيم حمراء تميل إلى اللون الوردي، مشددًا على ضرورة الابتعاد عن شراء الأسماك منتفخة البطن أو التي تنبعث منها رائحة كريهة.

وحذر “مجاهد” المواطنين من الإسراف في تناول الأسماك المملحة، حيث إنها تحتوي على نسبة عالية من  الأملاح قد تصل إلى 17% من وزن هذه الأسماك، والتي قد تسبب أضرارًا شديدة خاصةً للذين يعانون من الأمراض المزمنة وأمراض الكلى، والحوامل، والأطفال.

كما حذر من تناول “سمك الفسيخ” لأنه يمثل خطورة على صحة المواطنين، نظرًا لطريقة تحضيره التي تساعد على نمو نوع من البكتيريا يفرز سمومًا قاتلة قد تسبب أضرارًا شديدة لمن يتناولها، موضحًا أن الكثيرين يعانون من التسمم الغذائي بعد تناول وجبة سمك الفسيخ، كما أنه يضعف الجهاز المناعي للإنسان.

تابع مواقعنا