الأربعاء 01 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

تعرف على موعد رؤية هلال شهر رمضان

القاهرة 24
كايرو لايت
الإثنين 20/أبريل/2020 - 12:01 ص

ينتظر المسلمون حول العالم موعد رؤية هلال شهر رمضان المعظم، الذي تفصلنا عنه أيام قليلة، وسط إجراءات غير معتادة قد تحد من القيام بالكثير من العادات التي يُفضلها المصريون في هذا الشهر الكريم، بسبب عدوى فيروس كورونا.

وأعلنت دار الإفتاء المصرية، موعد رؤية هلال شهر رمضان 1441 هجرية، وهو 29 شعبان 1441 هجريًا، الموافق الأربعاء 22 أبريل 2020 ميلاديًا، وفي حالة ثبوت رؤية الهلال لن يُستكمل شعبان 30 يومًا وفقًا للحسابات الفلكية، وفي حالة تعذر رؤية هلال شهر رمضان، يستكمل شعبان 30 يومًا.

موعد رؤية هلال شهر رمضان

وتستطلع دار الإفتاء هلال شهر رمضان بعد غروب شمس يوم 29 شعبان من كل عام، وتعلن بعدها نتيجة الرؤية في بث مباشر عبر صفحتها على موقع الفيسبوك.

الإفتاء تكشف حقيقة إصدارها فتوى تتعلق بصوم رمضان هذا العام في ظل كورونا

ويستطلع علماء دار الإفتاء هلال شهر رمضان عبر أماكن الرؤية الشرعية المنتشرة في مناطق حدودية عدة بمصر، للتثبت من رؤية الهلال من عدم رؤية شرعية بالعين المجردة، فضلًا عن الاستعانة بالحسابات الفلكية قبل إعلان نتيجة رؤية هلال شهر رمضان.

الجهة الوحيدة المسؤولة عن رؤية هلال شهر رمضان

 

وكانت دار الإفتاء المصرية، أكدت عبر صفحتها على موقع الفيسبوك، قبل أيام، أنها الجهة الوحيدة داخل مصر المنوط بها رؤية هلال شهر رمضان .

وقالت الدار، عبر حسابها بالفيسبوك: “وعلى سبيل الفرحة، نستطلع هلال شهر رمضان يوم الأربعاء ٢٩ شعبان ١٤٤١هـ الموافق ٢٢-٤-٢٠٢٠م، ودار الإفتاء المصرية هي المسؤولة عن استطلاع الهلال وسيتم عمل بث مباشر على صفحة الفيسبوك ليعلن فضيلة المفتي نتيجة الاستطلاع”.

وحذرت في نهاية المنشور من الاستماع إلى أية آراء أخرى بشأن رؤية هلال شهر رمضان ، قائلة: “لا تأخذ المعلومة إلا من مصدرها”.

رؤية هلال شهر رمضان والحساب الفلكي

 

وفقًا لبيان صادر عن دار الإفتاء المصرية العام الماضي، فإن الحساب الفلكي لا يتعارض مع رؤية هلال شهر رمضان ، موضحة أن الحساب الفلكي للاستئناس به مع الاعتماد على الرؤية البصرية الصحيحة.

وذكرت أن الحساب الفلكي ينفي ولا يثبت، فإذا نفى طلوع الهلال فلا عبرة بقول من يَدَّعِيه، وإذا لم ينفِ ذلك فالاعتماد حينئذٍ على الرؤية البصرية، وفق بيان الدار.

وأوضحت أن منهجها يتمثل في أن رؤية الهلال تكون لجميع الشهور؛ وذلك من أجل الوصول إلى أصوب تحديد لأوائل الشهور الثلاثة ذات الأهمية في عبادة المسلمين.

وبينت أن رؤية هلال شهر رمضان وغيره من الشهور تكون عن طريق اللجان الشرعية العلمية التي تضم شرعيِّين ومختصين بالفلك.

تابع مواقعنا