الأربعاء 15 مايو 2024
More forecasts: Wetter 4 wochen
رئيس التحرير
محمود المملوك
أخبار
حوادث
رياضة
فن
سياسة
اقتصاد
محافظات

هل يمكن أن يتحول فيروس كورونا لموسمي مثل الأنفلونزا؟.. عالم فيروسات يُجيب 

القاهرة 24
أخبار
الخميس 30/أبريل/2020 - 03:28 م

كشف الدكتور علاء الخولي، أستاذ الفيروسات ووكيل معهد بحوث الأمصال واللقاحات البيطرية، مدى إمكانية تحول فيروس كورونا المستجد ليكون موسميا مثل الأنفلونزا.

وقال أستاذ الفيروسات لـ”القاهرة 24″، إن لا أحد فى العالم يمكنه التنبؤ بذلك لأسباب كثيرة، أولها أن هذا الفيروس لديه القدرة على الانتشار السريع بين البشر، وأنه داخل الجسم يوجد له مستقبلات على خلايا العديد من الأنسجة خاصة بالقلب والكلى والكبد والأغشية المخاطية المبطنة للجهاز التنفسي والقناة الهضمية، وبالتالي سهولة وسرعة تكاثره داخل الجسم.

وأوضح الخولي أن فيروس كورونا من النوع شديد التحور، ويمكنه بعد فترة من الخمول أن يدخل تعديلات في تركيبه الوراثي ليتفادى الجهاز المناعي، وهو يتشابه إلى حد ما مع فيروس الإنفلونزا في ذلك، ولكن لكل منه ميكانزم خاص به في إحداث التغيرات الباثولوجية في الجسم المصاب.

وأضاف أن العلماء ما زالوا يحاولون اكتشاف المزيد عن هذا الفيروس، حتى يجدوا الأسلوب العلمي الصحيح في السيطرة عليه، موضحا أنه يعتقد أن هذا النوع من الأوبئة، سيكون له أسلوب الموجات waves في الانتشار، حيث يهبط نشاطه لفترة، إما لأسباب مناخية، أو لاستخدام مركبات بيوكيميائية وقائية أو علاجية مضادة للفيروس، كما هو متوقع خلال الشهور القليلة المقبلة.

وتابع: “قد ينشط الفيروس مجددا بتركيب وراثي متحور في بعض جيناته التي تساعده على إصابة خلايا العائل، أو لتصيب نوعًا آخر من الخلايا، وقد يساعد على ذلك حالة التراخي أو الاطمئنان الكاذب التي قد تنتاب شعوب الدول التي توطن بها”، محذرا بشدة من مثل هذه الحالة، وأنه يجب استمرار الإجراءات الاحترازية واتباع كافة الاشتراطات الصحية لمدة عام آخر على الأقل، لتجنب ذلك.

تابع مواقعنا